العدد 5162
الجمعة 02 ديسمبر 2022
banner
الأسس القانونية للإدانة التاسعة والستين لانتهاكات النظام الإيراني لحقوق الإنسان (2)
الجمعة 02 ديسمبر 2022

استشهد طفل يبلغ من العمر 10 سنوات (كيان بيرفلك) برصاصة حربية مباشرة من قبل القوات القمعية التابعة للنظام، ليل 16 نوفمبر في مدينة إيذه الواقعة شمال شرق محافظة خوزستان جنوبي إيران.. وبسبب قتل الأطفال في المظاهرات السلمية لنظام الملالي، أصبح الأخير يعرف بنظام “قاتل الأطفال”.
وقد أشارت السيدة مريم رجوي، الرئيسة المنتخبة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية للفترة الانتقالية، في معرض ترحيبها بالموافقة على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى أن “نظام الملالي متورط في جرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية لأكثر من 4 عقود، من مجزرة مواطني كردستان والإعدام الجماعي للسجناء السياسيين في ثمانينات القرن الماضي إلى مجزرة عام 1988 وكذلك مجزرة نوفمبر 2019 ومجزرة المتظاهرين العزل في الشهرين الماضيين، بما في ذلك قتل ما لا يقل عن 60 طفلاً ومراهقًا تتراوح أعمارهم بين 2 و17 عامًا، ومجزرة زاهدان في 30 سبتمبر، والهجوم الوحشي على سجن إيفين في 15 أكتوبر، ومجزرة مواطني خاش في 4 نوفمبر، حيث تشكل أمثلة واضحة على الجرائم ضد الإنسانية”.
إن القادة الحاليين لهذا النظام، بمن فيهم خامنئي، رئيسي، ايجئي، قاليباف، شاركوا جميعًا بشكل مباشر في هذه الجرائم منذ الثمانينات، فنظام الملالي هو نظام مجازر وجريمة ضد الإنسانية ويجب طرده من المجتمع الدولي.
وقد رحبت السيدة رجوي بالدورة الاستثنائية لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بشأن تدهور حالة حقوق الإنسان في إيران، وقالت إنه بعد قرار الأمم المتحدة الـ 69 بشأن انتهاك حقوق الإنسان في إيران وبينما حالة حقوق الإنسان في إيران تزداد سوءا كل يوم، حان الوقت لإحالة قضية جريمة هذا النظام إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وتقديم قادته إلى العدالة.
* كاتب حقوقي وخبير في الشأن الإيراني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية