العدد 5161
الخميس 01 ديسمبر 2022
الأسس القانونية للإدانة التاسعة والستين لانتهاكات النظام الإيراني لحقوق الإنسان (1)
الخميس 01 ديسمبر 2022

أصدرت اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا بأغلبية 79 صوتا مقابل 28 صوتا ضده وامتناع 68 عن التصويت، معربة عن القلق إزاء الانتهاك الممنهج والخطير لحقوق الإنسان من قبل النظام الإيراني، بما في ذلك عدد عمليات الإعدام. وتناول قرار اللجنة الثالثة للأمم المتحدة، في مادته 15، انتفاضة الشعب الإيراني على مستوى البلاد، وأعرب عن قلقه إزاء قانون الحجاب القمعي “الإلزامي” وتنفيذه بالعنف من قبل دوريات الإرشاد. وبخصوص الموافقة على هذا القرار، قالت نائبة ممثل النظام الفاشي لإيران في الأمم المتحدة: “المرأة الإيرانية ذكية ومتعلمة وناكرة للذات ووطنية، فلا داعي لأن تعتبر الدول الغربية نفسها مدافعة عنها”.
هذا هو الأسلوب المعروف لدى النظام الإيراني، والذي يتجه دائمًا إلى مواقف مماثلة بعد إدانة عالمية لتقليل أهميتها. 
وفي إشارة إلى القمع الشديد للمتظاهرين في إيران، يطالب هذا القرار النظام بالامتناع عن الاستخدام المفرط للقوة القسرية ضد الاحتجاجات السلمية، خصوصا ضد النساء والأطفال، حيث كتبت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في جنيف في 11 نوفمبر: حث خبراء الأمم المتحدة، في بيان، سلطات النظام الإيراني على الكف عن إعلان جرائم يعاقب عليها بالإعدام بحق من شاركوا في مظاهرات سلمية، ووقع على هذا البيان جاويد رحمن المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في إيران، بالإضافة إلى 15 مقررًا آخر للأمم المتحدة.
وبحسب مصادر مجاهدي خلق والمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية داخل البلاد، تم اعتقال ما لا يقل عن 30 ألف متظاهر واستشهد 600 شخص، وبحسب المتحدث باسم القضاء في النظام، صدرت لوائح اتهام بحق 1024 من الموقوفين، وبعضهم يواجه خطر الحكم بالإعدام في محاكم صورية، بتهم مثل المحاربة والفساد، وأكدت وسائل إعلام النظام حتى الآن حكم الإعدام على خمسة على الأقل من المعتقلين. وبحسب الأخبار والتقارير الواردة من أنصار مجاهدي خلق وأعضاء وحدات المقاومة في مختلف المحافظات، فإن أكبر عدد من الشهداء مرتبط بمحافظات سيستان وبلوشستان وطهران ومازندران وكردستان. وكان أكبر عدد من الشهداء يومي 21 و22 سبتمبر و30 سبتمبر (جمعة زاهدان الدموية) والجمعة 4 نوفمبر (هجوم مميت على أهالي خاش).
* كاتب حقوقي وخبير في الشأن الإيراني

التعليقات

2023 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية