العدد 5138
الثلاثاء 08 نوفمبر 2022
banner
الإمام الأكبر والبابا على أرض البحرين
الثلاثاء 08 نوفمبر 2022

على أرض البحرين، أرض المحبة والسلام والحوار والتفاعل بين الحضارات، التقى اثنان من أعلى السلطات الدينية في العالم وهما الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف والبابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، من أجل المزيد من العمل المشترك من أجل الإنسانية.. جاء اللقاء المهم بين الرجلين خلال الاجتماع السادس من حوار الشرق والغرب الذي تستضيفه البحرين.
وقد اتفق الرجلان وسط الظروف العصيبة التي يمر بها العالم حاليا على العمل معا من أجل ترسيخ القيم الإنسانية التي أصبح العالم بأمس الحاجة إليها كقيم التسامح والتعايش والحوار البناء الذي يؤدي إلى تنقية الأديان مما لحق بها من مفاهيم خاطئة تغذي العنف وتدعو إلى الإرهاب والدمار. وتعد الجولة الحالية التي عقدت على أرض البحرين إضافة مهمة لما بدأه الرجلان منذ سنوات من جولات حوارية ناجحة تهدف إلى نبذ العنف وتعميق التفاهم بين الشعوب وهو ما يؤكد دور المؤسسات الدينية كالأزهر والكنيسة في إحلال السلام بين الشعوب ومواجهة الأزمات التي تحتاج إلى تضافر الجهود والتعاون بين هذه المؤسسات على مستوى العالم للتغلب على تبعات الأزمات والحروب.
ومن أهم ما نتج عن جولات الحوار السابقة التوصل إلى فكرة رائعة جدا هي فكرة “وثيقة الأخوة الإنسانية” التي تم التوصل إليها بين الرجلين خلال زيارة الإمام الأكبر لإيطاليا في عام ٢٠١٨، وهي الفكرة التي تحولت إلى حقيقة وأصبحت وثيقة تم التوقيع عليها من قبل الإمام والبابا في العاصمة الإماراتية أبوظبي في عام ٢٠١٩ كوثيقة تعد دعوة لكل من يؤمن بالله والأخوة الإنسانية من أجل العمل معا على تعزيز ثقافة الاحترام المتبادل.
وعلى أرض البحرين يتواصل الحوار ويتواصل دعم القيم الإنسانية والحوار البناء ونبذ العنف.
 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية