العدد 5135
السبت 05 نوفمبر 2022
banner
منعطف اليوم الـ 41 لانتفاضة الشعب الإيراني (2)
السبت 05 نوفمبر 2022

كانت هناك قضية مهمة أخرى تتعلق باليوم الحادي والأربعين للانتفاضة، وهي تزامنه مع الرابع من شهر “آبان” الإیراني، عيد ميلاد محمد رضا بهلوي، شاه إيران السابق، الذي يدعي ابنه أنه یرید أن یخلفه ويسمي نفسه “ولي العهد في الانتظار”، لكن أبناء الشعب الإیراني هتفوا بـ “الموت للظالم سواء كان الشاه أو القائد خامنئي” في جميع المدن والتظاهرات، وبهذا الشعار صراحة نفوا “الشاه والشيخ” أي الماضي والحاضر لصالح المستقبل. ويعبّر هذا الشعار عن رغبة الشعب الإيراني في الإطاحة الكاملة بنظام ولاية الفقيه من جهة وعدم العودة إلى أي نوع من الأنظمة الدیكتاتوریة من جهة أخرى بهدف تحقيق الحرية والتحرر من أي قمع وفرض وإكراه. لقد أطاح شعب إيران بالنظام الدكتاتوري للشاه ودفنه عام 1979، واستناداً إلى الجدلية التاريخية والسياسية والاجتماعية، فإن نبش القبور والعودة لا يمكن تصورها ناهيك عن تحقیقها.
نقطة أخرى مهمة في استمرار الانتفاضة هي دعم الإيرانيين في الخارج الموجودین في المدن الكبرى في أوروبا، بما في ذلك المظاهرة الكبيرة في برلين في 22 أكتوبر، والتي شارك فيها ما لا يقل عن 80 ألف إيراني، وكذلك مظاهرات واشنطن وأوتاوا وتورنتو في كندا وملبورن وسيدني في أستراليا وفي باریس ولندن وغيرها، حيث دعموا التظاهرات داخل إيران وأكدوا على كل مطالب الثوار داخل إیران، ومن الطبيعي جدا أن يكون هناك دعم من الإيرانيين المقيمين بالخارج وكذلك الدعم الدولي من رجال الدولة والسياسيين والبرلمانيين والمحامين والصحافيين ونشطاء حقوق الإنسان حول العالم لانتفاضة الشعب الإيراني، وإدانة القمع الوحشي من قبل الحكومة، والذي یساعد في استمرار انتفاضة الشعب الإيراني.
وتجدر الإشارة إلی راديكالية شعارات الثوار في جميع أنحاء إيران كبعد آخر مهم أيضًا، شعارات مثل “الموت لخامنئي”، “الموت للديكتاتور”، “سأقتل كل من قتل أختي”، “سأقتل كل من قتل أخي”، “سيد علي خامنئي الضحاك، سندفنك تحت التراب” إلخ.. تدلّ على الكراهية العميقة للشعب الإيراني لمظاهر الجرائم والقمع الوحشي، وتحديداً خامنئي، وكامل نظام ولاية الفقيه. إن الحضور الموحّد لجميع الإثنيات والقوميات الإيرانية، بما في ذلك العرب والأكراد والأتراك والبلوش، وكذلك الديانات غير الحكومية مثل السنة والزرادشتيين والمسيحيين واليهود، سمة أخرى لانتفاضة الشعب الإيراني.
 

 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .