العدد 4996
الأحد 19 يونيو 2022
banner
افقد نفسك في خدمة الآخرين
الأحد 19 يونيو 2022

يقول المهماتا غاندي.. أفضل طريقة لتجد نفسك هي أن تفقد نفسك في خدمة الآخرين، وهي عبارة جميلة تروي الركيزة الأساسية للعمل التطوعي: خدمة الآخرين.
وعلى امتداد الزمن، عانى العمل التطوعي من عزوف الكثير، وتواجد القلة التي تواجَه بالنقد والتحبيط في كثير من الأحيان.
وبمناسبة اليوم العالمي للخلية المنجلية “السكلر” أتطرق للعمل التطوعي في خدمة محاربي “السكلر” في مملكتنا الغالية البحرين، وأروي موقفًا للإفادة.
في بداية انخراطي في العمل كعضو مجلس إدارة بجمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر، سألت الأمين العام للجمعية زكريا الكاظم: ماذا قدمنا لمحاربي “السكلر” في البحرين؟ وهل ما قدمناه يرتقي لمستوى الطموح؟ فأجابني بذكاء كما عهدناه: “في اليوم الذي نكتفي، ولا يعود بوسعنا تقديم إضافة أخرى لأننا قدمنا كل شيء، لنجلس في بيوتنا ونوصد أبواب الجمعية”.
هذه هي الإجابة المختصرة جدًا، التي تحمل في طياتها العديد من المعاني، ربما المعنى الأهم هو أننا مهما قدمنا ومهما أعطينا سنظل نشعر بالتقصير، لأننا نطمح للمزيد، المعنى الآخر هو أن تقدم ما تستطيع وإن كان ناقصًا خير من أن لا تقدم شيئا البتة.
وأعتقد أننا بحاجة للمزيد من المنح والعطاء بدلا من احتساء الشاي وقضاء أيامنا جالسين على مقعد القاضي الذي يصدر الأحكام ويتلو بيانات الإدانة، والنقد السلبي الذي لا يقدم ولا يؤخر ولا يأتي بنتاج. بدلًا من ذلك لنجرب ارتداء قبعة العامل والخادم للآخرين، ولنضف شيئًا، لسنا بحاجة لإضاعة الوقت في جدل وحديث سلبي لا يعود بالنفع على أحد.
وهي دعوة لجميع المهتمين، والموجوعين في ملف “السكلر” في البحرين بأن يبدأوا العمل الإيجابي للتطوير، وخلق شراكة مجتمعية حقيقية بين كل الأطراف المعنية.
شعارنا لهذا العام هو: “نحن”، لأننا جميعا نريد الأفضل لمحارب “السكلر”، نحنُ متحدون نكفي لخلق غد بلا ألم لكل محاربي “السكلر” في البحرين.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية