+A
A-

نمط جديد للتنقل بداخل المملكة و11 شركة تتنافس عليه.. تعرف على التفاصيل

تنافست 11 شركة بعطاءات فنية على مناقصة لوزارة المواصلات والاتصالات للتأهيل المسبق للمطورين المنفذين للمرحلة الأولى من مشروع مترو البحرين.

والشركات المتقدمة للمناقصة، هي: شركة شاينا رايلواي جروبليمتد، شركة أوراسكوم للإنشاءات، شركة ألستوم، شركة أردوس انيرجي جنيريشنز، شركة شاينا هاربور انجنيرينغ ليمتد - فرع لشركة أجنبية، مؤسسة تقي محمد البحارنة التجارية، شركة هوندى انجنير نج اندكونتر اكشن، شركة لارسن & تيبرو ليميتد، شركة فيرشو جلوبال القابضة المحدودة، شركة الصين للسيارات المحدودة (هونغ كونغ).

وترغب الوزارة بتوفير نمط جديد من التنقل المستدام في مملكة البحرين من خلال شبكة المترو، التي ستعمل بالكامل بنظام تشغيل دون سائق يعتمد على التكنولوجيا الحديثة وفقا للمعايير الدولية، حيث تم تحديد شبكة مترو بطول 109 كيلومتر والتي سيتم تنفيذها على 4 مراحل، المرحلة الأولى منها ستتكون من خطين بطول إجمالي يبلغ 29 كيلومترًا تتضمن 20 محطة.

وترغب الوزارة بتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث سيتم طرح عملية التنفيذ على مرحلتين، التأهيل المسبق متبوعة بالمناقصة الرئيسية لتعيين المطور المنفذ. وتمثل هذه المستندات متطلبات مرحلة التأهيل المسبق حيث سيتم من خلالها تأهيل الشركات الفردية أو مجموعة شركات مؤهلة ذات الخبرة لتصميم، بناء، تمويل، تشغيل، صيانة ونقل المشروع.

واشترطت على المتقدم بطلب التأهيل تسليم جميع المستندات والمعلومات المطلوبة قبل آخر موعد للتسليم. الجدير بالذكر، بأنه سيتم دعوة المتقدمين المؤهلين خلال هذه المرحلة للمشاركة في المناقصة الرئيسية لتنفيذ مشروع المرحلة الثانية.