+A
A-

ضمان تغطية الخدمات الصحية لجميع المقيمين الأجانب.. وهذه الطريقة

شهد معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة صباح اليوم، في مقر المجلس حفل التوقيع على اتفاقية التعاون بين المجلس الأعلى للصحة وشركة (Aon ) لتطبيق مشروع التأمين على المقيمين الأجانب في إطار تنفيذ برنامج الضمان الصحي الوطني.

ورفع معالي رئيس المجلس الأعلى للصحة وبالنيابة عن كافة منتسبي القطاع الصحي عظيم الشكر والامتنان إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، على دعمهما المتواصل للقطاع الصحي ومختلف المبادرات التطويرية لهذا القطاع الحيوي الهام لكونه يلامس صحة الجميع.

وأكد معاليه أن مملكة البحرين تعمل على تطوير النظام الصحي لضمان استدامة توفير التغطية الصحية الشاملة للسكان ، وفقاً لأفضل المعايير المتبعة عالمياً، وقد قطعنا شوطاً كبيراً في تهيئة الطريق لتطبيق قانون الضمان الصحي من خلال العديد من المبادرات المهمة وإنشاء المؤسسات المعنية بالمشروع، ولا يزال العمل متواصلاً في هذا الاتجاه من خلال تحسين جودة الخدمات الصحية ومنح المواطن حرية الاختيار في تلقي الخدمات الصحية وتطبيق برنامج طبيب الأسرة "اختر طبيبك" وتطبيق برنامج التسيير الذاتي في المستشفيات الحكومية ومراكز الرعاية الصحية الأولية.

وأضاف معاليه " يهدف مشروع التأمين على المقيمين لتمهيد الطريق لخطة تأمين مستدامة للمقيمين الأجانب من خلال نظام تأمين صحي شامل وممول ذاتياً، وخاضع للرقابة ويربط جميع المرضى بمقدمي الرعاية الصحية ومشتري الخدمات في القطاع الخاص من خلال قاعدة بيانات مركزية مبتكرة ضمن خدمات رعاية صحية فعالة وذات جودة عالية".

ويتكون مشروع التأمين على المقيمين من مرحلتين وقد تم الإنتهاء من المرحلة الأولى للمشروع والتي تشمل دراسة السوق ووضع الاستراتيجية لتطبيق المشروع بما يتناسب مع طبيعة سوق التأمين الصحي.

ومن المؤمل أن يبدأ العمل على المرحلة الثانية من خلال الاتفاقية مع شركة (Aon ) والتي ستعمل مع المجلس الأعلى للصحة لتحديد الرزمة الصحية الالزامية للمقيمين الأجانب، ومراجعة الشروط الواجب توفرها لإنضمام شركات التأمين الراغبة في توفير هذه الرزمة، وتوفير منصة الكترونية لتمكين أصحاب العمل من اختيار عروض شركات التأمين للرزمة الصحية وتسجيل المستفيدين، والتطبيق التدريجي للمشروع حسب الخطة الاستراتيجية.

من جانبه صرح المدير العام لشركة Aon السيد بدر باقر:" نحن سعداء للتعاون مع المجلس الأعلى للصحة للمساهمة في تطبيق مشروع التأمين الصحي على المقيمين الأجانب في إطار التطوير الشامل الذي يشهده قطاع الرعاية الصحية في المملكة، وسنقوم ببذل أقصى الجهود بالتنسيق الكامل مع المجلس للتطبيق الأمثل للنظام بما يحقق النتائج المرجوة من المشروع".

ويهدف المشروع لتنظيم عملية التأمين الصحي المفروضة على المقيمين الأجانب في مملكة البحرين من خلال تمكين أصحاب العمل من سهولة اختيار شركة التأمين المناسبة لشراء تأمين صحي لجميع من في حكمهم من الموظفين الأجانب. 

كما يهدف المشروع أيضاً إلى ضمان تغطية الخدمات الصحية الأساسية لجميع المقيمين الأجانب عن طريق توفير رزمة من الخدمات الصحية شاملة لخدمات الصحة الأولية والثانوية بالإضافة إلى الطوارئ والحوادث، ويكفل تغطيتها شركات التأمين الصحي في القطاع الخاص. وسيتم ذلك بالتنسيق الكامل بين الجهات الحكومية المعنية وشركات التأمين وأصحاب العمل، بما يضمن سهولة الحصول على خدمات صحية ذات جودة عالية وتشجيع التنافسية بين مقدمي الخدمة لجذب أصحاب العمل.

وتهدف هذه الاتفاقية مع شركة Aon إلى الوصول إلى الأهداف والتطلعات المرجوة لتطبيق مشروع التأمين الصحي على المقيمين الأجانب، وكذلك لبناء كوادر محلية والاستفادة من خبرات عالمية لتطوير واستدامة قطاع التأمين الصحي.