+A
A-

نيسان تستعرض سبعة إنجازات طبعت تراث باترول

احتفالاً بالذكرى السبعين على طرح سيارة باترول الأسطورية وتكريماً لتراث هذا الطراز الغني الراسخ في المنطقة، تسترجع نيسان أبرز المحطات في مسيرة باترول التي تم تسجيلها خلال العقود السبعة الماضية. تمتاز باترول بتاريخها اللامع، فقد حصدت جوائز مهمة واكتسبت سمعة لافتة كبطل الدروب حيث أثبتت نفسها كالسيارة الأفضل أداءً وسط حرارة الصحراء وعلى المنحدرات الجبلية الوعرة وفي شوارع المدينة الحديثة.

وتعبيراً عن التزامها تجاه سكان منطقة الشرق الأوسط، وكجزء من الاحتفالات بعام باترول، أطلقت نيسان حصرياً في المنطقة مؤخرّاً باترول 2022 الخاص بالذكرى السبعين على طرحه لأول مرة. وأبهر باترول الحاضرين خلال عرضه العالمي الأول في إكسبو 2020 دبي بفضل تصميمه الخارجي الجريء ومقصورته الداخلية الفخمة وشعار الذكرى السبعين المميز الظاهر على المصدّ.

وقال تييري صباغ، المدير التنفيذي لشركة نيسان الشرق الأوسط: "أثبت طراز باترول على مدى عقود موثوقيته وقدراته الاستثنائية وأصبح جزءاً لا يتجزأ من منطقة الشرق الأوسط وسكانها بحيث بات يشكّل ثقافة بحدّ ذاتها بالنسبة إلى أفراد المجتمع. ورسّخ باترول الذي يلبّي الاحتياجات الفريدة للعملاء مكانته كطراز عريق يتم توارثه من جيل إلى جيل. فقد حقق خلال السنوات السبعين الماضية إنجازات لافتة، وفيما نوجّه أنظارنا نحو المستقبل، سيستمر باترول في ريادة قطاع السيارات وتحقيق الإنجازات لسنوات عدة قادمة ".

في ما يلي سبعة إنجازات لباترول تحققت على مر السنين:

1. أول سيارة رياضية متعددة الاستخدامات تتسلق جبل فوجي

يعود تاريخ قصة باترول إلى عام 1951 عندما احتاج الشعب الياباني إلى سيارة مناسبة للطرق الوعرة تقدم أداء موثوقاً. وكانت باترول التي أثبتت قدراتها الفريدة وقوتها على الطرق الوعرة أول سيارة تتسلق مسافة 2500 متر من جبل فوجي الياباني، مما أكّد قدرة السيارة على خوض كافة التضاريس وجعلها المفضلة لدى السائقين المحترفين والهواة في اليابان والخارج.

2. 1957: أول باترول تدخل منطقة الشرق الأوسط

مع بدء باترول باكتساب شهرتها العالمية وتوسّع انتشارها، نجح الجيل الثاني من باترول السلسلة 60 الذي استمر لمدة 20 عاماً في خوض كافة أنواع الميادين القاسية. واشتهرت باترول التي دخلت إلى الشرق الأوسط عام 1957 بعبور أصعب التضاريس براحة مطلقة. وقد أثبتت سريعاً من خلال الجمع بين الفخامة والتكنولوجيا المتقدمة والقوة الاستثنائية أنها متفوقة على بقية الطرازات، واحتلت مكانة خاصة لدى الملوك والمشاهير على حدٍ سواء.

3. أول سيارة تعمل بالديزل تحتل مركزاً ضمن المراكز العشرة الأولى في رالي باريس داكار

أُطلق الجيل الثالث من باترول عام 1980 حين تعززت جاذبيتها وباتت الخيار المفضل للعائلات وسائقي السيارات على الطرق المعبّدة. كما أصبحت تضم خمسة أبواب ومقاعد لسبعة أشخاص ونظام تكييف لتكتسب رواجاً أكبر لا سيما في المناطق الصحراوية التي يسود فيها مناخ حار. وواصلت باترول فانتا ليمون عام 1987 تسجيل النجاحات وأصبحت أول سيارة تعمل بالديزل تنهي رالي باريس-داكار ضمن المراكز العشرة الأولى.

4. أول سيارة رياضية متعددة الاستخدامات تمنح معنى جديداً لمفهوم الراحة والترف في فئتها

تم إنتاج الجيل الرابع من نيسان باترول لأول مرة عام 1987 وكان مختلفاً تماماً عما سبق إنتاجه حيث كان أول طراز باترول يتم تجهيزه بنظام تعليق بنوابض زنبركية مبتكر (وهو ميزة توفّرت آنذاك فقط في الطرازات الفاخرة)، وبنظام توجيه معزز وبتعشيق تزامني في ناقل الحركة الخلفي. وشكّل هذا التطور التقني قفزة كبيرة إلى الأمام ووفّر مستويات فائقة من الراحة والفخامة جذبت السائقين إلى السيارة.

5. أول سيارة رياضية متعددة الاستخدامات يتم طرحها عبر نسخات حصريّة لمنطقة الشرق الأوسط

ظهر الجيل الخامس من باترول عام 1997 مع بداية عصر جديد في عالم السيارات. وكانت توقعات العملاء آنذاك قد تغيرت حيث باتوا يطلبون مستويات أعلى من الراحة والأداء على الطرق الوعرة. ولبّت سيارة باترول الجديدة هذه الاحتياجات حيث تميزت بتصميم وفخامة معززين وبمستويات أعلى من التطور التقني.

ومواكبةً لاحتياجات عشاق القيادة المتمرسين على الطرق الوعرة في المنطقة بالتحديد، طرحت نيسان باترول سوبر سفاري عام 2016. وبعد بعامين، أطلقت ثلاث سيارات اختبارية فريدة تم تصميمها خصيصاً للشرق الأوسط، وهي فالكون، وغزال، وغزال إكس. وتعدّ باترول سوبر سفاري تكريماً لهذه السيارة الكلاسيكية حيث تجمع بين تراثها والتوقعات المتغيرة للعملاء لتوفير مزيد من الراحة والأداء المتفوق على الطرق الوعرة.

6. ثلاثة أرقام قياسية في موسوعة غينيس تسجلها سيارة رياضية متعددة الاستخدامات

طُرح الجيل السادس من نيسان باترول الجديدة كلياً لأول مرة عالمياً عام 2010 خلال فعالية لكبار الشخصيات أقيمت في الشرق الأوسط، مما يعكس علاقة باترول الخاصة مع العملاء في المنطقة. وتلبيةً لاحتياجات العملاء المتغيرة وانطلاقاً من حب سكان المنطقة للسيارات عالية الأداء، قدمت نيسان أيضاً باترول نيسمو عام 2015، وهي أول سيارة باترول مستوحاة من السباقات تم تصميمها خصيصاً لمنطقة الشرق الأوسط.

وحصد طراز باترول منذ طرحه ثلاثة أرقام قياسية في موسوعة غينيس: الأول في عام 2013 عندما سحب أثقل طائرة في العالم، هي طائرة شحن من طراز Ilyushin-76 وزنها 170 طناً لمسافة تزيد عن 50 متراً في مطار الشارقة الدولي في الإمارات العربية المتحدة. وسجل بعد عامين رقماً قياسياً آخر في موسوعة غينيس من خلال أسرع صعود على كثيب رملي بارتفاع 100 متر حيث استغرق تسلق كثيب وادي رم الشهير في الأردن 4.9 ثوانٍ فقط، وعام 2018 عندما أدت مجموعة مؤلفة من 180 سيارة نيسان باترول أكبر رقصة سيارات متزامنة في دبي حيث انطلق العرض من خلال صفي سيارات متمركزة تحركت في اتجاه معاكس لتشكّل صورة صقر.

7. اسم يتردّد صداه منذ 70 عاماً

تواصل باترول هيمنتها على مستوى العالم بعد 70 سنة على إنتاج الطراز الأول في هيراتسوكا اليابانية. وترسيخاً لنجاح السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات في المنطقة، احتفلت نيسان بإطلاق باترول 2022 الخاص بالذكرى السبعين على طرح الطراز عند أكبر قبة في العالم في إكسبو 2020 دبي.

وعلى الرغم من أن السيارة تغيرت كثيراً على مر العقود من ناحية التصميم والأداء والدور والتكنولوجيا، إلا أن اسمها بقي شهادة ثابتة على هندسة نيسان المميزة وإثرائها حياة مالكيها.

تعدّ باترول أقوى سيارة في فئتها وستبقى طرازاً ناجحاً على مدى السنوات المقبلة. ما يميز باترول هو التجارب الفريدة والمتنوعة لسائقيها حيث أنّ لكل واحد منهم قصة يرويها. وقد كرّمتهم نيسان من خلال إطلاق حملة أبطال الباترول https://www.thenissannext.com/en/patrol-70th.html التي ركزت فيها على السائقين الذين ساهموا في نجاح السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات. ومع احتفال باترول بعامها السبعين، تكرّم نيسان هذا الرابط الإنساني الدائم الذي يجسّد تراث باترول الدائم في المنطقة.

يتوفر طراز باترول 2022 نسخة الذكرى السنوية السبعين حالياً لدى شبكة شركاء نيسان المنتشرة في الشرق الأوسط والتي تضم شركة المسعود للسيارات في أبوظبي، وشركة يوسف خليل المؤيد وأولاده في البحرين، والشركة العربية للسيارات في دبي، وعبد المحسن عبد العزيز البابطين في الكويت، وشركة سهيل بهوان للسيارات في سلطنة عمان، وشركة صالح الحمد المانع في قطر، وشركة بسطامي وصاحب في الأردن، وشركة رسامني يونس للسيارات (ريمكو) في لبنان، وشركة أنوار بابل في العراق وشركة تهامة التجارية في اليمن.