العدد 4813
السبت 18 ديسمبر 2021
banner
إبراهيم زكريا الكاظم
إبراهيم زكريا الكاظم
إنترنت الطاقة
السبت 18 ديسمبر 2021

سمعت والدي صدفة يتحدث عن الـ blockchain، وبعد قراءة مفصلة حول هذا المصطلح عرفت أنه يتعلق بالإنترنت والشبكة العنكبوتية، لكن كيف يمكن لهذا أن يكون له تأثير في صناعة الطاقة في السنوات القادمة؟
هذا ما أثارني وجعلني أبحث عن الإجابة.
الجميع يبحث عن غاز رخيص أو النفط ومشتقاته لتستمر صناعاته، وكنا في طفولتنا نسأل والدينا لماذا لا يتم استخدام الطاقة الشمسية ونحن لدينا الكثير منها؟
فكان الجواب أن كلفة إنتاجها أكثر من كلفة إنتاج الطاقة من خلال الغاز أو النفط ومشتقاته، لم أستطع إدراك المعنى في ذلك السن المبكرة.
كان حلمي أن أكون عالم طاقة يصنع بطارية تدوم للأبد، حلم طفل لم أعلم أنه يتحقق لكن السؤال الأكثر إلحاحًا ما الذي يجعل هذه البطارية دائمة أو ما الذي يضمن عدم سرقة مواردها أو حتى مخزونها وكنت لا أحير جوابا.
منذ حوالي 5 سنوات، تحسنت التكنولوجيا - وهي مستمرة - ويمكننا أن نؤكد اليوم في عام 2021 أن توليد الكهرباء عبر الوسائل المتجددة أقل تكلفة من الوقود الأحفوري وستضيق فجوة التكلفة تدريجيًا إلى درجة أنه في مرحلة ما ليست بعيدة جدًا، سيكون إنتاج الكهرباء عن طريق الفحم أو الغاز أكثر تكلفة.
مع تقدم التكنولوجيا التي خفضت تكاليف التوليد من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، تم التأكيد مجددًا على التزام البلدان الصناعية بالتخلي تدريجيًّا عن الأحافير وإعطاء ملكية مصادر الطاقة المتجددة.
مع تقدم التكنولوجيا، ظهر ما يسمى بلوك تشين، وتم تطبيقه في مجالات أخرى من الاقتصاد العالمي، مثل تسجيل المعاملات المالية أصبح الآن بلوك تشين ضروريًّا لإنشاء برامج تسجيل المعاملات بطريقة آمنة وشفافة في تبادل الطاقة بين نقاط مختلفة، ما ستفعله هذه البلوك تشين هو تسجيل كل كيلووات يتم توليدها من مصادر متجددة؛ كل كيلووات يتم نقله وكل كيلووات يتم توزيعه، سيكون من الممكن القيام بكل عمليات التتبع للحصول على بيانات حول مستوى الاستهلاك والمستخدمين والكمية والحجم وحتى التفكير في التداول حتى إذا كان لدى شركة لديها كيلوواط فائض من الكهرباء، يمكنني نقلها إلى شركة أخرى باستخدام الطلب أو سداد الديون، يمكن للجميع قبول المدفوعات في الكهرباء.
سيتم تصميم البلوك تشين لأسواق الطاقة الجديدة، بعد ذلك، ستكون العقود هي أساس العلاقة بين خطوط الطاقة ومستوى الاستهلاك والمتطلبات الأخرى التي من شأنها ببساطة أن تؤثر بشكل كبير وإيجابي على كفاءة الطاقة، قد تولد الطاقة في المصانع والمدن والقرى والأحياء أو مدينة عن طريق الألواح الشمسية ويمكن بيع الفائض منها - الذي يمكن تسجيله وتعقبه بالكامل - إلى أطراف ثالثة.
ما ستفعله البلوك تشين، من بين الأشياء التي نصفها، لأنه عالم من الاحتمالات، هو أن مولدات الطاقة الصغيرة هذه يمكنها بيع فائض طاقتها المتجددة إلى الشبكة الرئيسية، ولكن باستخدام شبكة جديدة عالية الدقة وفعالة وتحقق من كل كيلو واط ينتجه
نحن بالفعل في عصر إنترنت الطاقة لأن البلوك تشين يمكن أن يوفر: الأمن السيبراني والمعاملات منخفضة التكلفة من أجل:
1. ضمان إمكانية تتبع المعاملات
2. التحقق من أن منشأ أو توليد الكهرباء متجدد
3. ضمان شفافية المعلومات حول مقدار العرض والطلب، المستخدمين والمتقدمين.
4. إدارة شهادات المنشأ
5. إجراء الدفعات أو المعاملات بالكهرباء.
6. تكوين نظام للحماية من الهجمات الإلكترونية على محطات التوليد ومهاجمة برامجها الرئيسية.
تستثمر شركات الكهرباء الكبيرة بالفعل في تقنية البلوك تشين، بما في ذلك تمويل الشركات الناشئة لمواكبة أفضل اقتراح تقني للمصادقة على منشأ الطاقة المتجددة، ولكن أيضًا لضمان المعاملات الإلكترونية.
كل ذلك يهدف إلى تحسين خدمة المستخدم، وزيادة القدرة على الوصول إلى الشبكة، وزيادة الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة، والمساهمة في الكفاءة وفتح فرص جديدة للابتكار بشكل تأسيسي.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .