+A
A-

البحرين الرابعة خليجيا و103 عالميا بمؤشر كفاءة الحوكمة 2021

حققت مملكة البحرين المركز الرابع خليجياً و103 عالمياً في مؤشر كفاءة الحوكمة الصادر عن مؤسسة SolAbility لعام 2021.

وعلى مستوى الخليج العربي، حلت دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الأول خليجياً و 37 عالمياً، وجاءت بعدها الكويت في المرتبة الثانية خليجيا و 60 عالمياً، وحصدت المملكة العربية السعودية المركز الثالث و68 عالمياً، وجاءت سلطنة عمان وقطر في المرتبة الخامسة والسادسة خليجياً و109 و110 عالمياً على التوالي.

وتصدرت إستونيا ترتيب الحوكمة، تليها إيرلندا في المرتبة الثانية، والتشيك ثالثا، وفنلندا في المرتبة الرابعة، بينما حلت ألمانيا في المرتبة الخامسة، واليابان في المركز السادس.

ويهدف المؤشر الفرعي للحوكمة إلى تقييم مدى ملاءمة الإطار التنظيمي وبيئة البنية التحتية لأي دولة لتسهيل القدرة التنافسية المستدامة.

ويعتمد المؤشر الفرعي للحوكمة على عدة جوانب تشكل إطار المجتمع (رأس المال الاجتماعي) والبيئة التي يعمل فيها الاقتصاد (رأس المال الفكري وإدارة الموارد).

كما يعتمد على 5 مجموعات رئيسية: التماسك الحكومي (الخدمات العامة وميزانية التعليم والإنفاق العسكري)، البنية التحتية (الاستثمارات والطرق والنقل)، بيئة الأعمال (سهولة ممارسة الأعمال التجارية وتسجيل الأعمال التجارية والتطورات القطاعية)، الفساد (مؤشر الفساد وانتشار الرشوة والروتين)، والاستقرار المالي (التقشف والتعرض للصدمات المالية والتنظيم المالي ).

يذكر أن مؤسسة SolAbility هي مؤسسة سويسرية كورية تصدر مؤشر التنافسية المستدامة العالمي على اساس سنوي، ويعتمد المؤشر الفرعي للحوكمة على سلسلة البيانات الكمية.