+A
A-

294 مليون دولار لضغط آبار الغاز لـ “تطوير للبترول”

أدرج تقرير جديد لمؤسسة “ميدل إيست إيكونوميك دايجيست” الاقتصادية (ميد) مشروع ضغط آبار الغاز لشركة تطوير للبترول ضمن أكبر 20 عقدا ممنوحا لأضخم المشاريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الربع الثالث من العام الجاري 2021، بحصدها الترتيب 16، وليكون المشروع البحريني الوحيد الأضخم في الأشهر الثلاثة الأخيرة. 
وتقدر قيمة العقد الممنوح من قبل شركة تطوير للبترول لضغط آبار الغاز وزيادة طاقة إنتاج الغاز 294 مليون دولار، ما يعادل 110,5 مليون دينار، دون أن تذكر (ميد) الشركة الحاصلة على عقد المشروع. 
وأعلنت شركة “بتروفاك” البريطانية خلال الربع الثالث من هذا العام عن فوزها بعقد للهندسة والمشتريات والبناء من شركة تطوير للبترول لدعم مشروع شبكة توزيع الغاز في المملكة، ملمحة في بيانها الرسمي إلى أن قيمة العقد تقدر بـ “ملايين الدولارات”، ويشمل العقد العمليات المتعلقة بخطوط أنابيب الغاز عالية الضغط ودعم إمدادات الغاز للمملكة.
ويعتبر هذا العقد الثاني لشركة “بتروفاك” البريطانية في البحرين مع “تطوير”، وذلك بعد نجاحها في إنشاء محطة لتجفيف الغاز في المملكة بعقد تم إبرامه في العام 2015 بقيمة إجمالية بلغت 100 مليون دولار، بطاقة إنتاجية 500 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم.
يذكر أن شركة تطوير للبترول تولت منذ أواخر العام 2009 مسؤولية الإشراف والعمل على إعادة تطوير حقل البحرين، وتنفيذ جميع الأنشطة المتعلقة بعمليات النفط.
واستحوذت المملكة العربية السعودية على حصد الأسد في قائمة “ميد” لأكبر عقود مشاريع ممنوحة في الربع الثالث من العام الجاري، فيما تصدرت وزارة النفط العراقية القائمة بأكبر عقد ممنوح لإنشاء مصفاة نفط في ميناء الفاو بقيمة إجمالية 1,5 مليار دولار.