العدد 4601
الخميس 20 مايو 2021
banner
مسرحية الانتخابات والاعتراف بعدم إقبال الشارع (1)
الخميس 20 مايو 2021

قلما تمر أيام لا تتكهن فيها وسائل الإعلام والعناصر الحكومية بمقاطعة المواطنين “سيرك” الانتخابات وركودها، وتعرب عن قلقها من المقاطعة، ويستند توقعهم واستنتاجهم إلى الظروف الموضوعية وكراهية جماهير الشعب الإيراني السلطة ولعبتها، جماهيرُ شعبٍ تطالب بالإطاحة بهذه السلطة المستبدة.

فقد كتبت صحيفة “جهان صنعت” في 15 مايو 2021 حول مقاطعة الانتخابات: “الحقيقة هي أن المواطنين الإيرانيين، توصلوا بموجب مجموعة من الظروف السياسية الداخلية والخارجية، وكذلك دراسة اتجاهات وعمليات الاقتصاد الإيراني على نطاق واسع، فضلا عن دراسة موائد سفرتهم في استبيان على مدار الوقت إلى نتيجة مفادها أن الحكومات في إيران تُدار بدون كفاءة اعتبارًا من مرحلة الحرب فصاعدا... وبالتالي، كان ولا يزال المواطنون الإيرانيون متشككين في المشاركة الجادة في الانتخابات؛ على الأقل حتى الآن”.

وكتبت صحيفة “ابتكار”، حول خطورة مقاطعة أبناء الوطن الانتخابات “على الرغم من أن المواطنين لم يعيشوا الأجواء الانتخابية حتى الآن، دعونا نضع المجاملات جانبًا، فهذا الشلل ليس نتاج وباء كورونا، ولا يعود إلى المشاكل الاقتصادية فحسب، ويكمن ناقوس الخطر في أن المواطنين يشككون في إمكانية ممارسة إرادتهم من خلال صناديق الاقتراع. لذا، لا ينبغي أن تؤخذ هذه القضية على أنها نوع من المزاح”. (صحيفة ابتكار، 15 مايو 2021).

كما اعترفت صحيفة “مستقل”، في هذا الصدد بوجود “أُناس تُركوا في أحضان اليأس في الشوارع والأسواق أو شُرِّدوا مصابين بخيبة الأمل، وهذا الإحباط أكبر من أن يُنسى، والجدير بالذكر أن إقناع هذا الإنسان المحبط والقلق بالتوجه لصندوق الاقتراع لأمر أصعب بكثير مما هو مُتَصور”.

وتجدر الإشارة إلى أن تمرد أبناء الوطن على السلطة وعدم رغبتهم في المشاركة في الانتخابات واسع النطاق لدرجة أن المعمم روحاني أيضًا اعترف بذلك ضمنيًا، حيث قال: “إن أي عذر للتفرقة وتمزيق الصف الواحد لأبناء الوطن والحكومة أمر غير مقبول في ظل الظروف الحالية للبلاد التي تنطوي على التهديد والإنذار الأخير”. (موقع “روحاني”، 10 مايو 2021). “مجاهدين”.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .