العدد 4521
الإثنين 01 مارس 2021
banner
المواطنة الحقة
الإثنين 01 مارس 2021

حقيقة إن كل إنسان مرتبط بطبيعته بعدة انتماءات، وفي مقدمتها الأرض التي ينتمي إليها وحبه لها، وبالفعل تعد الموطن الأول والأخير، فالمواطنة قيمة متأصلة، وإرث يفتخر به عبر الأجيال والأزمنة، والمواطنة من القضايا المهمة التي تعبر عن انتماء المواطن لوطنه وحبه له، لذا زرع الانتماء للوطن والقيادة مهم جدا ولاسيما في هذا الوقت الذي نعيشه وما تقدمه قيادتنا لهذا الوطن من جهود جبارة جعلت العالم ينظر لبلادنا نظرة إعجاب وافتخار بمحبة القيادة لهذا الشعب.

وما يلفت الانتباه حقيقة تلك الكلمات التي تحدث بها خادم الحرمين الشريفين لأبناء الشعب السعودي في بداية الجائحة، وكيف كان الاحتواء من ملك لشعبه أطال الله عمره، وكذلك حكام الخليج وكيف كانت مواقفهم مع شعوبهم حيث التلاحم والحرص على أبنائهم.

لذا لابد للإعلام من دور كبير في تحقيق المواطنة لدى النشء، حيث يعد الإعلام من أبرز مؤسسات التنشئة الاجتماعية، لقيامه بالدور الفاعل في تشكيل القيم المجتمعية، ومن خلال الاطلاع نلاحظ أن ما يقارب من 70 % من الصور التي يشكلها الفرد عن عالمه مستمدة من وسائل الإعلام، ولا نغفل دور الأسرة والمؤسسات الدينية والتعليمية.. فالإعلام من أهم وسائل الشعوب في الحصول على المعارف والمدركات، والتعليم يلعب دورا مهما في ذلك، ودائما نقول ليس المهم أن تتعلم، المهم أن تُدرك ما تتعلم وتفهمه ويؤثر عليك بحياتك، حقيقة هناك الكثير والكثير من منجزات هذا الوطن، والذي يجعل في رقابنا دينا له، وتكفينا فخراً خدمة الحرمين الشريفين وملكنا من لقب بخادم الحرمين حفظك الله يا سلمان السلام ابن عبدالعزيز الذي ندعوا له في كل وقت على ما تحقق على يديه لهذا البلد من أمن وأمان ورقي ورفعة، نعم أية عبارات أو كلمات تفي حقك يا وطني، ليت شعري يستطيع أن يوفيك حقك، ليت نثري يعبر عما يجول بخاطري من حب وشوق وغرام ومشاعر تهز الوجدان، أبعد ذلك أسأل عنك يا وطني؟

وهنا أحب أن أكتب انه لابد من زرع المواطنة الحقة وحب الوطن في الأجيال القادمة وزرع حب الوطن لديهم لتحقيق الآمال والتطلعات لمستقبل الوطن ورفاهية المواطن، وهذا ما تتطلبه رؤية 2030 وما يجب أن يكون عليه طلابنا وطالباتنا وأجيالنا الواعدة من حب وولاء، لوطنهم وقيادتهم. نصيحة لكل أبناء الخليج، إن  الاعتزاز بالوطن والفخر به والدفاع عنه من أثمن الأمور التي نحتاجها

ونكرر “دمت يا خليجنا شامخاً”.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .