+A
A-

أهالي سترة يطالبون بفتح المركز الصحي على مدار الساعة

لم يعد ذلك الأنين الموجع مخفيًا! بضع لحظات من الحزن لا تزال ماثلة في قلوب أحبة فقدوا أحبتهم.. شابان في أسبوع واحد رحلا عن هذه الدنيا إلى رحمة الله، والرسالة من أهالي سترة إلى المسؤولين بوزارة الصحة :"رجاءً.. أنظروا إلى وضعنا".

ثمة نقاط طرحها مجموعة من الأهالي هم" جابر خليل إبراهيم وعلي حسن يحيى وعلي حسن الخباز وإبراهيم حسين سلمان وعيسى أحمد علي"، من خلال صحيفة البلاد أوجزوا فيها معاناتهم التي يجمعهم فيها "السكلر"، وكذلك معاناة الأهالي، وكلهم أمل في أن المسؤولين بوزارة الصحة لن يقصروا في التجاوب ووضع ما طرحوه موضع الاهتمام.. يقول الشباب إن فقد اثنين من الشباب لعدم توفر الإسعافات الأولية لإنعاشهم بسبب إغلاق مركز سترة الصحي في عطلة نهاية الأسبوع، وعمله على مدار 12 ساعة فقط في سائر أيام الأسبوع، يجدد المطالبات والمناشدات لفتحه على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، مع تحسين الخدمات الصحية المقدمة فيه،  لاستيعاب  الكثافة السكانية العالية من مواطنين ومقيمين من سترة والمناطق المجاورة لها .

 

تقليل ساعات العمل وإغلاق

هذا الأمر في غاية الأهمية كما يجمع الأهالي لتدارك الحالات الطارئة أو أي حالة التى تتعرض لنوبات مفاجئة مثل مرض السكلر والسكري والربو.. أولئك يضطرون  للذهاب لمجمع السلمانية الطبي، والانتظار لساعات  طويلة في الطوارئ، أو التوجه إلى العيادات الخاصة لتلقي العلاج على نفقتهم الخاصة، إلا أنه بعد تفشي فيروس كورونا، تسبب ذلك في تقليل ساعات العمل بالمركز، وإغلاقه بشكل تام في الإجازات.

 

خياران كلاهما صعب

وتتلخص المعاناة لزيارة المركز ليلًا حيث المركز مغلقًا! فيضطر المرضى للتوجه إلى المراكز التي تعمل على مدار 24 ساعة، وهي بعيدة على المنطقة، أو إلى "السلمانية" وكلا الخيارين يمثلان معاناة بالنسبة للمرضى وذويهم، فبعد المراكز عن المنطقة وتكدس مرضى في الطوارى وعدم الحصول على العلاج بشكل سريع بسسب كثافة الأعداد،  وخاصة حين يحتاج المريض إلى سرير فالمصيبة أعظم! لا سيما بالنسبة لمرضى السكلر الذين يترددون على المركز بشكل منتظم ومتكرر لعلاج نوبات الألم أو مضاعفاتها التي يعانون منها بشكل يومي.

 

ساعات مع الألم

 يقول الأهالي إن إغلاق المركز في وقت مبكر عند الساعة السابعة مساء يعيق حصولهم على العلاج وخاصة مع ارتباطهم بوظائفهم وأعمالهم، ناهيك عن نوبات الألم الشديدة التي في العادة تفاجيء مرضى السكلر في منتصف الليل، والمطلب الرئيس هنا هو فتح المركز 24 ساعة بما يسهم في خدمة المرضى بشكل كبير ومنظم وخاصة للمصابين بالأمراض المزمنة ومرضى السكلر الذين يحتاجون في أغلب نوباتهم إلى سرير لا يتوفر في طواريء السلمانية، وعلى المرضى الانتظار قرابة 6 ساعات مع الألم لحين الحصول على سرير.

 

الأمل.. لإنهاء المعاناة

تلك هي رسالة موجزة من أهالي سترة إلى الجهات المعنية للنظر في موضوع فتح مركز سترة الصحي على مدار الساعة، وتحسين الخدمات الطبية وتخصيص مدخل للطوارئ وغرفة للإقامة القصيرة وقسم متخصص في علاج العظام  والكسور والعلاج الطبيعي، والأمل يحذوهم في أن مطالبهم قابلة للتحقق لإنهاء معاناة مزمنة.