العدد 4448
الجمعة 18 ديسمبر 2020
توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في التسويق
الجمعة 18 ديسمبر 2020

عندما يتعلق الأمر بتحسين تجربة العملاء باستخدام الذكاء الاصطناعي، تبرز أربعة تطورات مهمة: روبوتات الدردشة، المحتوى التنبؤي والمستهدف، صناعة المحتوى، وتقنية التعرف على الصور.

ويمكن أن تساعد كل منها في تحسين خدمة العملاء والدعم، فضلاً عن تقديم محتوى أكثر استهدافًا وملاءمة، إليك ما تحتاج لمعرفته حول هذه التقنيات وكيف يمكنها إفادة حدّك الأدنى.


يمكن لروبوتات الدردشة إجراء محادثات سمعية أو نصية، وهذه الأخيرة تظهر كنوافذ دردشة على شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ومن الواضح أن روبوتات الدردشة لن تخرج إلى العالم من أجل تسويق عملك، إنها لا تشبه نوع القناة التسويقية التي استخدمتها في الماضي مثل الإعلانات أو رسائل البريد الإلكتروني، لكن روبوتات الدردشة هي أدوات تسويقية فعالة خصوصا في وسائل التواصل الاجتماعي، لأنها يمكن أن توفر خدمة العملاء التي تساعد كلاً من عميلك وعلامتك التجارية، وجمع البيانات عن العملاء التي تساعدك على توجيه رسائلك، وتسليم تلك الرسائل المستهدفة نيابة عنك.


بالإضافة إلى الإجابة عن الأسئلة عبر روبوتات الدردشة، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لجمع المزيد من البيانات حول العملاء والعملاء المحتملين، ثم يمكن للذكاء الاصطناعي استخدام هذه البيانات من أجل التنبؤ بالسلوك المستقبلي بالإضافة إلى تطوير رسائل أكثر استهدافًا. قد يتم تسليم هذا المحتوى بواسطة روبوتات الدردشة كما هو موضح أعلاه، عبر محتوى ديناميكي على صفحة ويب، أو عبر البريد الإلكتروني.


وهناك حاجة إلى كميات هائلة من المحتوى، منذ بداية تسويق المحتوى، أدرج المسوقون صناعة المحتوى كأحد أكبر التحديات التي يواجهونها، ويستغرق إنشاء محتوى عالي الجودة وقتًا، ويتطلب التسويق الفعال الكثير منه، ويمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة، من خلال إنشاء بعض من هذا المحتوى لك. ويمكن أن يكون المحتوى عبارة عن مقالات تتكون من مئات الكلمات ويمكن قراءتها كما لو أن إنسانًا هو الذي قام بكتابتها. أخيرًا، برنامج التعرف على الصور كأداة للذكاء الاصطناعي يمكن للشركات استخدامها من أجل تحسين تجربة العملاء.

كان التعرف على الصور موجودًا منذ فترة، وربما تكون جربته على منصة مثل فيسبوك عندما تم وضع علامة على أحد أصدقائك تلقائيًا في صورة نشرتها، ويساعد برنامج التعرف على الصور أيضًا في جعل تجارب العملاء شخصية أكثر.

التعليقات

2021 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية