+A
A-

حصول "شؤون الأشغال" على شهادة الايزو على مختبراتها

ضمن الجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لتحسين جودة مواد البناء والإنشاء، وما يترتب عليها من فحوصات مخبرية دقيقة للتأكد من جودتها، تم مؤخراً تجديد استحقاق الاعتمادية الدولية لشهادة المواصفة العالمية آيزو (ISO/IEC17025:2017) من قبل مركز الاعتماد الخليجي (GAC) في المملكة العربية السعود، وذلك بعد سلسلة إجراءات شملت مراجعة فنية لأعمال المختبرات وتدقيق على جميع العمليات الخاصة بإجراء الاختبارات الرئيسية لتأكيد كفاءتها.
وفي هذا الصدد ذكر الوكيل المساعد للخدمات الفنية المهندس كاظم علي عبداللطيف بإنه تم تجديد استحقاق الحصول على شهادة المواصفة الخاصة بالمختبرات للمرة الثالثة على التوالي؛ عن طريق تحديث الانتقال من المواصفة القياسية السابقة (ISO/IEC17025) لسنة 2005 إلى المواصفة الأحدث (ISO/IEC 17025) لسنة 2017، وذلك عبر وضع مجالات الاعتمادية لاختبارات فيزيائية وكيميائية وتحديد سياسة الجودة والأهداف، ومن ثم تشكيل فريق العمل الهندسي للتقييم الخارجي. وقد تم استخدام تقنيات الاتصالات الحديثة لاجتياز متطلبات المواصفة العالمية.
جاء ذلك عبر الاتصال المرئي بين فريق العمل وجهة الاعتمادية على مدى ثلاثة أيام متتالية نظراً لما تمر به الدولة ودول العالم من ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا.
وقال المهندس كاظم عبداللطيف تشكل مختبرات إدارة هندسة المواد بالوزارة خطوة جديدة للأمام لتعزيز مكانتها بالوزارة وتأكيد قدراتها، وذلك يأتي في إطار السعي الدؤوب الذي تنتهجه الوزارة للارتقاء بمستوى جميع خدماتها للوصول إلى الجودة المرجوة ولضمان أعلى مستويات الأداء في العمل وللتأكد من تكامل وتوافق وتآلف الانظمة القائمة.
وأردف: الوزارة ملتزمة بالجودة من منظور استراتيجي في إطار خطتها الشاملة التي تنتهجها لضمان التطوير المستمر في أداء العمل الحكومي بما في ذلك توافق المختبرات مع متطلبات نظم الجودة المعترف بها عالمياً والتأكد من استيفاء المتطلبات والاشتراطات في تلك المختبرات بما يؤهلها لتقديم خدماتها وفق المعايير العالمية، مشيراً إلى أن تجديد استحقاق شهادة المواصفة الدولية يعكس كفاءة المؤسسة وقدرتها على تحقيق مستويات عالية من رضا المستفيدين وزيادة مستوى الفاعلية داخليًا والحد من الأخطاء وإهدار الموارد وهو ما يؤدي إلى التحسين المستدام.
الجدير بالذكر أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً في مجال ضمان جودة مواد المشاريع إذا أن عملية فحص العينات بمختبرات هندسة المواد تعتبر جزء من سلسلة إجراءات تتبعها الإدارة في هذا الشأن وذلك بهدف التحقق من مطابقتها للمواصفات والمعايير الدولية لضمان سلامة جودة المواد وكذلك ضمان استدامتها وصلاحيتها أثناء استخدامها في أي من مشاريع البناء والإنشاءات.