العدد 4434
الجمعة 04 ديسمبر 2020
الذكاء الاصطناعي في التكنولوجيا المالية
الخميس 03 ديسمبر 2020

يُعرف الذكاء الاصطناعي بقدرته على تبسيط العمليات بشكل آمن، لكن عندما يتعلق الأمر بحلول الدفع الرقمي فإن الذكاء الاصطناعي يتجاوز التبسيط وتوفير الأمان. يوفر الذكاء الاصطناعي الأتمتة ويمكّن المستخدمين من مراقبة المدفوعات عبر الإنترنت، ومثيرة للاهتمام كمية الاستخدامات المذهلة للغاية للذكاء الاصطناعي في قطاع الدفع.


مع مرور كل يوم تصبح صناعة التكنولوجيا المالية “Fintech” أكثر اعتمادًا على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، سواء كنا نتحدث عن التطبيقات المصرفية التي تركز على المؤسسات مثل (Chime) و(Wave) أو عن روبوتات الدردشة القائمة على الذكاء الاصطناعي التي تسهل على المستخدمين الحصول على إشعارات مخصصة حول الإنفاق والاستثمارات، فإن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تكتسب زخماً بين رواد الأعمال.


نحن هنا نشير إلى الجانب الآخر لتعلم الآلة وروبوتات الذكاء الاصطناعي أو ما يعرف بالـ “Bot”، ويقوم المحتالون باستخدام الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي من أجل ارتكاب عمليات احتيال عبر الإنترنت والتي تصبح تحديًا كبيرًا لقطاعات الصناعة المختلفة بما في ذلك صناعة السفر، وتشهد صناعة السفر أو السياحة أنواعًا مختلفة من محاولات الاحتيال عبر الإنترنت وغير المتصلة بالإنترنت خصوصا خلال موسم العطلات، حيث يرغب العديد من المجرمين في استغلال الوضع الذي ينشأ بسبب الزيادة في كمية السفر.


يمكننا بالتأكيد أن نتوقع أن مصطلح “تجارة المحادثة” سيترسخ أكثر في قطاعي التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية على حد سواء خلال هذه الفترة، ولن يكون هناك وقت طويل حتى يتم تبني تجارة المحادثة على نطاق واسع من قبل الناس في جميع أنحاء العالم، وسوف يقوم المستهلكون باستخدام جميع الوسائل مثل الدردشة، والمراسلة، وحتى الصوت لإجراء المعاملات عبر الإنترنت، وستلعب تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي دورًا مهمًا في تحقيق ذلك.


تم تصميم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتحليل سلوكيات المستخدم أو العميل والقيام بالتنبؤات، وعندما يتم تطبيقها في قطاع التكنولوجيا المالية، فإنها تستمر في تحليل البيانات المتعلقة بنمط إنفاق العميل وعادات الادخار. بطريقة ما، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد المستخدمين في الحفاظ على توازن دقيق بين القرض والإيداع مع جعلهم يتمتعون بالصحة المالية.

في السنوات القادمة، ستستفيد العديد من شركات التكنولوجيا المالية وقطاع الخدمات المصرفية والخدمات المالية والتأمين “ BFSI” ككل من فوائد تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من أجل توفير حلول مالية شاملة.

التعليقات

2021 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية