+A
A-

نجم يؤكد على  أهمية الحفاظ على التراث اللامادي وجعله حاضراً في ذاكرة الأجيال

شارك الأديب الدكتور راشد نجم الأمين العام لأسرة الأدباء والكتاب مساء الاثنين 16/11/2020 بمداخلة في تلفزيون الشارقة عبر الاتصال عن بعد لبرنامج “الشارقة تحاور الآخر” الذي يقدمه الاعلامي الاستاذ محمد ماجد السويدي.. حيث كانت الحلقة تناقش موضوع "ملتقى الشارقة الدولي للراوي" بمناسبة مرور 20 عاماً على انطلاقته.. وقد استضاف البرنامج سعادة الدكتور عبدالعزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث للحديث حول فكرة الملتقى ونجاحه على مدى العشرين سنة الماضية، وكذلك تطرق البرنامج الى المشاريع الثقافية الكثيرة والرائدة التي تضطلع بها الشارقة سواء ما يتعلق منها بالمسرح او التراث او الأدب والثقافة محلياً وعربياً ودولياً، وكلها بمبادرات وتوجيهات ودعم من سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة محلياً وعربياً ودولياً.

وبما أن نجم  من المشاركين باستمرار في هذا الملتقى الذي يسعى إلى لفت الأنظار لأهمية الموروث الشفهي وضرورة الاهتمام بحملته من الكنوز البشرية الحية فقد تمت استضافته عن بعد في هذا البرنامج حيث تحدث عن أهمية الحفاظ على التراث اللامادي وجعله حاضراً في ذاكرة الأجيال والمعاصرة، وكذلك بالحفاظ على ذاكرة المكان من خلال ترميم وصيانة المباني التراثية كشاهد على ذلك الزمن وتكريم حفظة هذا التراث.

ومن اللافت أن يأتي ملتقى الراوي في كل عام ليؤكد أهمية التراث الشفهي والخبرات التقليدية والمعارف والممارسات الشعبية لتكون ضمن قائمة الأولويات في العمل الوطني.

ونظراً لظروف جائحة الكورونا والتي تجتاح العالم هذا العام فقد اضطر القائمون بمعهد الشارقة للتراث على تنظيم فعاليات الملتقى التي استمرت لمدة افتراضياً بالمزج ما بين الندوات والمقاهي الثقافية والفعاليات التي تم بثها عبر منصة المعهد الافتراضية في وسائل التواصل الاجتماعي الإنستغرام وتويتر وفيسبوك ويوتيوب.