+A
A-

100 دينار والحبس وحجز المركبة ورخصة القيادة لمن يعرض الأرواح للخطر

أثار مقطع الفيديو المتداول في مواقع التواصل الاجتماعي والذي يظهر قيادة فتاة لسياراتها واضعة أخرى في الصندوق لتمسك بعض الحاجيات معرضة حياتها للخطر ضجة كبيرة لما فيه من استهتار، وكانت الإدارة العامة للمرور قد صرحت اليوم بأنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية حياة الفتاة التي كانت تقود السيارة وحجز مركبتها تمهيدا لإحالته للنيابة العامة.

وعن سؤال البلاد عن عقوبة مثل هذه المخالفة أكد المحامي حسن العجوز ان هذا الفعل من أشكال الإساءة والاستغلال للوفادة العاملة، حيث إنه وفقًا للقانون رقم 1/2008 بشأن مكافحة الاتجار بالأشخاص قد اعتبر العمل أو الخدمة قسراً شكل من أشكال إساءة الاستغلال إذ تقضي المادة الأولى منه على أن: "تشمل إساءة الاستغلال، استغلال ذلك الشخص في الدعارة أو في أي شكل من أشكال الاستغلال أو الاعتداء الجنسي، أو العمل أو الخدمة قسراً أو الاسترقاق أو الممارسات الشبيهة بالرق، أو الاستعباد أو نزع الأعضاء".

وتابع من الثابت أن الفعل الذي ظهر في الفيديو المصور يشكل أكثر من جريمة بموجب قوانين مملكة البحرين، وإنّا نشدّ على أيادي الجهات الأمنية والسلطة القضائية تطبيق العقوبة الرادعة على كل من له يد في الفيديو المذكور، حيث إن أرواح الآخرين وسلامتهم لا يمكن الاستهتار بها مطلقاً ومحرم المساس بها وفقًا لكافة القوانين والشرائع.

وأوضح العجوز تنص المادة (286) من قانون العقوبات على أنه: (يعاقب بالحبس من عرض للخطر عمدا سلامة وسيلة من وسائل النقل الخاص بأية طريقة كانت. وتكون العقوبة السجن إذا نشأ عن ذلك موت شخص).

وذكر انه وفقًا للمادة (37) من قانون المرور التي تنص على أنه: "لا يجوز لقائد أية مركبة ارتكاب فعلٍ مخالفٍ للآداب العامة فيها أو السماح للغير بارتكابه وإلا سحبت إدارياً شهادة التسجيل أو ترخيص المركبة ورخصة القيادة لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ الضبط، وفي حالة ارتكاب ذات الفعل خلال سنة من تاريخ ارتكابه الفعل السابق تسحب شهادة التسجيل أو الترخيص ورخصة القيادة لمدة ستة أشهر من تاريخ الضبط".

وأضاف"وكذلك تنص المادة رقم (45) من ذات قانون المرور أنه: "مع عدم الإخلال بالتدابير المقررة وفقاً لأحكام هذا القانون أو بأية عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر، يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرين ديناراً ولا تجاوز مائة دينار كل من ارتكب فعلاً من الأفعال الآتية: .. 10) قيادة مركبة بطريقة تعرض الأرواح والأموال للخطر أو بدون التزام الحذر والاحتياط الواجبين..."