العدد 4302
السبت 25 يوليو 2020
banner
ليكن عيداً سعيداً
السبت 25 يوليو 2020

يقترب عيد الأضحى المبارك وسط ظروف استثنائية غير معهودة، وهذا هو العيد الثاني الذي يأتي في ظل سيطرة جائحة كورونا على العالم، فتغيب معه مظاهر الفرح والتواصل التي عهدناها دائماً وأبداً.

إن ما حدث في عيد الفطر الماضي من ارتفاع في عدد الحالات المصابة بالفيروس بسبب استهتار البعض وتهاونهم في الالتزام بتعليمات الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا المستجد، واجتماعهم أثناء رمضان والعيد، فاقم حجم المشكلة التي ربما ستتلاشى بحلول هذا العيد فيما لو التزم الجميع بالتعليمات.

إن الضغوط الممارسة على الطواقم الطبية والجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة للسيطرة على الجائحة والتخفيف من أثرها اقتصادياً وصحياً تتطلب الالتزام من الجميع، والتخلي عن بعض ما اعتدنا ممارسته قبل تفشي الفيروس وذلك للمساهمة في السيطرة والقضاء عليه.

إننا بحاجة لتغيير فكرتنا عن العيد والتخلي عن الأنانية التي تجعلنا نخاطر بصحة وسلامة الجميع في سبيل تنفيذ رغباتنا، ومن هذا المنطلق وحرصاً على وقف استمرار تدفق المصابين وزيادة الأعداد، فإننا ندعوا الحكومة لفرض حظر تجوال خلال أيام العيد تجنباً لما هو أسوأ حيث كانت تجربة عيد الفطر خير مثال على عدم إمكانية الاعتماد على وعي المجتمع فقط في ظل استهتار البعض وعدم تفهمهم خطورة استمرار الجائحة على جميع مناحي الحياة.

إن تقديم التنازلات يجب أن يكون من جميع الأطراف، لا التعويل فقط على قدرة الحكومة على الاستمرار في تقديم الدعم الاقتصادي والخدمات الصحية عالية الجودة، فالدولة وحدها لا تستطيع تحقيق ذلك في ظل الاستهتار وانعدام المسؤولية الاجتماعية، كلنا مسؤول ومساهم في التصدي لهذه الجائحة فلنكن على قدر الثقة والمسؤولية، وكل عام وأنتم بخير.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية