+A
A-

المفوضية الأوروبية: منطقة اليورو تتجه صوب كساد قياسي بنسبة 7.7%

توقعت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء انكماشا قياسيا بنسبة 7.7 % في اقتصاد منطقة اليورو هذا العام بسبب جائحة كوفيد-19 مع تبدد التضخم تقريبا وتضخم الدين العام وعجز الميزانية.

وقال باولو جنتيلوني المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية والمالية "تشهد أوروبا صدمة اقتصادية غير مسبوقة منذ الكساد العظيم".

وأضاف "لن يكون عمق الكساد وقوة التعافي متساويين وسيخضعان لسرعة رفع إجراءات العزل وأهمية الخدمات مثل السياحة في كل اقتصاد والموارد المالية في كل دولة".

ومع انكماش الاقتصاد هذا العام، تتوقع المفوضية أن تصل أسعار المستهلكين لحالة من الركود التام تقريبا ، مع تباطؤ  معدل التضخم  إلى 0.2 %  وتراجع الاستثمارات 13.3 % .

وقالت المفوضية إن زيادة الدين العام ستحتاج وقتا أطول لمعالجتها حيث تتوقع أن يقفز دين منطقة اليورو إلى 102.7 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام مقارنة مع 86 في المئة في العام الماضي على أن يتراجع قليلا إلى 98.8 في المئة في 2021.

وسيصل عجز الموازنة في منطقة اليورو إلى 8.5 % من الناتج المحلي الإجمالي ، بفعل جهود الحفاظ على الاقتصادات مقارنة مع 0.6 % العام الماضي، ومن المتوقع أن يعاود العجز الانكماش مجددا في 2021 إلى 3.5 بالمئة.