+A
A-

منع المتدربين من حضور الجلسات و"المحامين" تطالب بتصحيح الوضع

أصدر رئيس جمعية المحامين البحرينية المحامي حسن بديوي بيانا بشأن التعميم رقم 4 لسنة 2020 الصادر من رئيس إدارة التفتيش القضائي، والذي نص على عدم السماح للمحامين تحت التمرين الحضور لشخصهم إلا أمام المحاكم الصغرى فقط.

وأوضح أنه بعد الاجتماع مع رئيس محكمة التمييز نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار عبد الله البوعينين بشأن الاستعلام والاستيضاح عن التطبيق الخاطئ من قبل بعض المحاكم والذي يمنع المحامين تحت التدريب من الحضور ولو بالإنابة، تبين بأن هذا التطبيق هو التوجه المعمول به من قبل بعض المحاكم.

وأضاف بديوي أن الجمعية تُبين أنه واستنادا لنص المادة (12) من قانون المحاماة رقم 26 لسنة 1980 بأنه يجوز للمحامي تحت التمرين الحضور بالإنابة والترافع أمام المحاكم الكبرى والاستئنافية دون محكمة التمييز.

وطالب بديوي المجلس الأعلى للقضاء حث المحاكم على تصحيح الوضع المعمول به حاليا لدى بعض المحاكم بأسرع وقت ممكن تفاديا لوقوع المزيد من المشاكل التي تصيب شريحة كبيرة من المحامين.

كما طالب المحامين بضرورة التمسك بما نص عليه القانون، وإثبات ذلك في محاضر الجلسات في حالة استمرار امتناع المحاكم على السماح لهم بالحضور مع إبلاغ الجمعية بنتائج ذلك حتى يتم اتخاذ ما يلزم من إجراءات.