+A
A-

دعيج بن سلمان: لا تأثير لـ"كورونا" على عمليات التصدير والاستيراد

الشيخ دعيج يتوقع تحقيق وفورات بـ 60 مليون دولار في 2020

أكد رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين "ألبا"، الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة، أن عمليات التصدير والاستيراد للشركة لم تتأثر بانتشار فيروس كورونا عالميًا. وصرح الشيخ دعيج بن سلمان، للصحافيين على هامش اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة اليوم، أن الحكومة قامت بجميع الإجراءات الوقائية المطلوبة و"ألبا" تتبع هذه الإجراءات من جانبها.
وأكد أن صادرات الشركة إلى المنطقة وخارجها لم تتأثر بانتشار الفيروس، لافتًا إلى وجود خطة بديلة لاستيراد المواد الخام في حال عدم الحصول على بعض المواد من بعض الدول المنتشر فيها الفيروس، مؤكدًا أن الأمور تسير بشكل طبيعي.

استهداف أسواق جديدة

ولفت الشيخ دعيج بن سلمان، إلى أن الشركة تتطلع دائمًا إلى دخول أسواق جديدة، وتطوير الأسواق التي يتم العمل بها، مؤكدًا أن ألبا على أتم الاستعداد للاستفادة من الطلب العالمي المتزايد على الألمنيوم من خلال تصدير مختلف منتجاتها إلى جميع أنحاء العالم خصوصًا المنتجات ذات القيمة المضافة العالية، مشيرًا إلى زيادة التصدير سنويًا إلى السوق الأميركي.
وأكد التركيز على استقطاب شركات تعمل بمجال الصناعات التحويلية من السوق المحلي والمنطقة وخارجها للاستثمار في السوق المحلي خصوصًا مع توفر المواد الخام، مشددا على تشجيع الشركة الصناعات التحويلية ودعوتهم للعمل في البحرين وتقديم جميع التسهيلات الممكنة لتحفيزهم وتشجيعهم للاستثمار، مضيفًا أن ألبا تبحث عن فرص استثمارية جديدة للاستثمار، ويتم العمل بالشراكة مع مجلس التنمية الاقتصادية وشركة ممتلكات البحرين القابضة، وشركة البحرين للاستثمار العقاري "إدامة"، وهناك مناقشات وبحث مستمر معهم بشكل جماعي لتوفير الفرص والمناخ الملائم لاستقطاب الاستثمارات التي تعمل بمجال الصناعات التحويلية.

تحقيق وفورات

وفيما يتعلق بخفض التكاليف النقدية، أوضح الشيخ دعيج بن سلمان أن الشركة حققت وفورات بالمرحلة الرابعة من مشروع "تايتن" 29 مليون دولار في العام الماضي، ومن المتوقع تحقيق وفورات 60 مليون دولار في العام 2020، مما سيؤدي إلى خفض التكاليف 350 إلى 360 مليون دولار بالمراحل الأربعة، متوقعًا تحقيق المزيد من الفورات في ظل استقرار السوق.
وتطرق إلى الحديث عن ربحية الشركة حيث حققت أرباح تفوق 14 مليون دولار في العام الماضي، مؤكدًا أن ربحيتها مقارنة بربحية الشركات الأخرى العاملة في نفس المجال والصناعة فإن وضع "ألبا" يعد أفضل بكثير من الشركات التي منيت بخسائر، وهذه نتيجة جهود مشتركة لمجلس الإدارة والإدارة التنفيذية والموظفين.
وذكر أن تشغيل خط الصهر السادس رفع إنتاج الشركة بمقدار 540 ألف طن، ولذا فإن من المتوقع أن يتجاوز إنتاجها بالعام الجاري 1.54 مليون طن أي ما نسبته 13%.
وأشار إلى أنه لتحقيق الربحية هنالك عدة عناصر، أولها زيادة الإنتاج، وسعر الألمنيوم في بورصة لندن للمعادن، وخفض التكاليف، موضحًا أن سعر الألمنيوم في بورصة لندن للمعادن لا نستطيع التحكم بها ونأمل في أن يشهد زيادة تدريجي إلا أن وضع السوق العالمي غير مستقر حاليًا، كما أن المواد الخام شهدت في الآونة الأخيرة زيادة في أسعارها ثم انخفضت، و"نأمل أن لا تشهد زيادة في الفترة المقبلة".

تحقيق 61 ساعة عمل دون إصابات

وأشار إلى أن مشروع خط الصهر السادس سجل حوالي 61 مليون ساعة عمل دون أي إصابات مضيعة للوقت بتاريخ 21 نوفمبر 2019.
وذكر أن الشركة نجحت في إعادة تمويل القرض المشترك بقيمة 1.5 مليار دولار بعد خفض هامش الفائدة من 325 نقطة إلى 300 نقطة أساس لسعر فائدة الإقراض بين مصارف لندن.
وذكر أن إكمال إنشاء خط الصهر السادس بنفقات رأسمالية بلغت أقل من 4 آلاف دولار لكل طن متري من الألمنيوم المنتَج، والذي يعتبر أقل بكثير من معدل النفقات الرأسمالية لمثل هذه المشاريع على مستوى الصناعة.
وأكد "لقد كان العام 2019 عامًا جيدًا بالنسبة للشركة رغم تقلبات أسعار بورصة لندن للمعادن التي شهدت انخفاضًا سنويًا بمقدار 15%. وتمكنّا من التفوق على أنفسنا بتحقيق أرقام غير مسبوقة على صعيدي الإنتاج والسلامة منذ بدء عملياتنا التشغيلية في العام 1971. إذ تمكنّا من تخطي سقف إنتاجنا المستهدف البالغ 1.35 مليون طن متري بتحقيق أكثر من 1.365 مليون طن متري، وحققنا أيضًا أكثر من 15 مليون ساعة عمل دون إصابات مضيعة للوقت لأول مرة في تاريخ البا وذلك بتاريخ 21 ديسمبر 2019".

توزيع أرباح نقدية

وافقت شركة ألمنيوم البحرين "البا"، أكبر مصهر للألمنيوم في العالم باستثناء الصين، خلال اجتماعي الجمعية العامة العادية وغير العادية اليوم على الموافقة على توزيع حصص الأرباح النقدية بقيمة فلس واحد للسهم الواحد (1% من رأس المال المدفوع) أي ما يعادل 1.412 مليون دينار للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019. وسيتم توزيع الأرباح النقدية ابتداءً من الأربعاء 25 مارس 2020 لمساهمي الشركة المسجلين كما في تاريخ 11 مارس 2020.
كما تمت الموافقة على مقترح المكافأة الإجمالية لأعضاء مجلس الإدارة بقيمة 210 ألف دينار عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019، والخاضع لموافقة وزارة الصناعة والتجارة والسياحة.

تعيين سيكو صانعا للسوق

وتم كذلك الموافقة على تقرير مجلس الإدارة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019، في حين تم مراجعة تقرير المدققين الخارجيين للبيانات المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019. وتم الموافقة على تعيين سيكو (مقفلة) لتقديم خدمات صناعة السوق باستخدام ما لا يزيد عن 3% من رأس مال الأسهم الصادر لشركة البا في أي وقت يتم تحديده، الأمر الخاضع لموافقة مصرف البحرين المركزي.

ووافق المساهمون على تعيين أعضاء مجلس الإدارة الستة المعينين من قبل شركة ممتلكات البحرين القابضة (وسيتم نشر الأسماء حال توافرها)، وكل من أحمد الدريعان وإياد القرعاوي المعينَيْن من قبل شركة سابك للاستثمارات الصناعية، إلى جانب عمر العمودي ممثل لشركة سابك للإستثمارات الصناعية، وذلك تماشيًا مع أحكام ميثاق وحوكمة الشركات لعام 2018 وبما يتوافق مع النظام الأساسي لشركة البا - المادة رقم 26، وانتخاب مطلق المريشد كعضو مجلس إدارة مستقل ممثلاً للأسهم المطروحة للجمهور العام بنسبة 10%.