العدد 4163
الأحد 08 مارس 2020
banner
درهم وقاية خير من قنطار علاج
الأحد 08 مارس 2020

خروج أول حالة متعافية من فيروس كورونا من الحجر الصحي نشر الفرحة والطمأنينة والراحة في القلوب، وهو ما ساهم أيضا في إقبال المواطنين والمقيمين على المرافق العامة في عطلة نهاية الأسبوع الماضي، وهو ما يؤكد أن الشعب البحريني شعب يحب الحياة ويوكل أمره لله تعالى في كل المواقف التي يمر بها.

بالتأكيد، هذه الطمأنينة لم تأت من فراغ وسط جهود الدولة القوية التي عملت على تقويض انتشار الفيروس واكتشاف الحالات المصابة بسرعة مطلقة، ونحن ولله الحمد وبشهادة منظمة الصحة العالمية نتعامل مع الوضع بشفافية وحرفية مطلقة. لكن وسط هذا الأمر أود أن نجد حلا للحد من استخدام العملة النقدية التي تحمل الكثير من الجراثيم والفيروسات وتنتقل من يد إلى أخرى، وقد كانت للصين تجربة في هذا الأمر، حيث أودعت عملتها الورقية في الحجر الصحي، وقامت بتعقيمها وهو إجراء وقائي في المقام الأول، خصوصا مع بعض الأماكن التي لا تتعامل بالحوافظ النقدية والإلكترونية.

ولأن صوت الأفكار يعلو وقت الأزمات فليسمح لي القارئ أن أبسط مساحة من العصف الذهني حيث يجب أن نجد بديلا غير مؤذ للبيئة وقابلا للتحلل لأدوات الطعام التي تستخدم في المطاعم التي تستقبل عددا كبيرا من الزوار، ويحب أن تكون جودة التعقيم فيها مرتفعة وأن تستبدل الأدوات بتلك التي تستخدم للاستعمال مرة واحدة. أيضا، تواجد القفازات بجانب سلال التبضع سيكون له أثر طيب في حماية المستخدمين.

كل ما نطالب به هو المزيد من النظافة في الأماكن التي تقدم خدمات للجمهور، كمحلات ألعاب الأطفال المتواجدة في كل مجمع وبعض المحلات المنفصلة.

الأمر هنا لا يتعلق بالتهويل ولكنه يتعلق بالاحتراز، فقد تربينا على أن درهم وقاية خير من قنطار علاج، ومازلت أسير على هذا المنطلق.

ومضة: تحية لبلاد الحرمين الشريفين في إجرائها الاحترازي وتطهيرها وتعقيمها الحرم المكي؛ لقد ولدت لدينا الصور المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي للحرم المكي مشاعر متضاربة إلا أنها المسؤولية التي تحتم الحفاظ على الأرواح في المقام الأول، وليكن هذا شعار الجميع.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .