العدد 4159
الأربعاء 04 مارس 2020
دواعي كتابة رؤية المنظمة ورسالتها
الأربعاء 04 مارس 2020

إن رسالة المؤسسة Foundation’s mission تعتبر إطارا لتقييم أنشطة المؤسسة، وفي العادة فإن الكثير من المؤسسات تبدأ بتحديد رؤيتها Foundation’s vision ومن ثم تحديد رسالتها الحالية.

الفرق بين “رسالة المؤسسة” و”الرؤية المستقبلية”، هو إن رسالة المؤسسة تتحدث عما تقوم به حاليا، بينما الرؤية تتحدث عن الوضع الذي ترغب المؤسسة في تحقيقه مستقبلا. هناك الكثير مما قيل عن أهمية تحديد الرؤية والرسالة، وفي المقابل يتساءل الكثيرون عن مدى أهمية كتابة بيانات مختصرة لتوضيح ما تهدف إليه المؤسسة من نشاطها.

أحد أسباب العيوب في كتابة رسالة المؤسسة ورؤيتها المستقبلية هو أن المؤسسات قد تلجأ إلى جهات من خارجها للكتابة عنها، وبالتالي فإنها تتعامل مع ذلك وكأنها سلعة يتم شراؤها، فالكثير يشتري سلعا، ولكنه لا يستفد منها في نهاية الأمر. وعليه يجب التعامل مع كيفية تحديد وكتابة رؤية ورسالة المؤسسة، فيجب أن تنبع تلك الأهداف عن إدارك القائمين عليها بحيث يتحول البيان المختصر إلى عبارات تسترشد بها قيادة المؤسسة والعاملون فيها لتوجيه الأنشطة بما يحقق الأهداف الأساسية، والقيم والثقافة التي يلتزم بها هذا الكيان من أجل رضا جميع أصحاب المصلحة وهؤلاء بينهم الزبائن والعاملون والمساهمون ومجلس الإدارة والموردون والحكومة والدائنون والمجتمع المدني وعامة الجمهور.

إن رسالة المؤسسة تحدد السبب والغرض من وجودها حاليا، وبالتالي فإن البيان التوضيحي للرسالة، من المفترض أن يجب عن الأسئلة التالية:

1. ما النشاط الذي تمارسه المؤسسة وما الغرض من وجودها؟

2. من هم أصحاب المصلحة الذين سيستفيدون من نشاط المؤسسة؟

3. كيف ستحقق المنظمة أغراضها وأهدافها الأساسية المتعلقة باحتياجات الزبائن؟

4. ما يميز المنظمة عن منافسيها وما بصمتها الخاصة؟

نموذج تطبيقي لكل ما ذكر سابقا مثلا وزارة الصحة بالبحرين:

“الرؤية”: مجتمع صحي ينعم برعاية وقائية شاملة ومستدامة ومعززة للصحة.

“الرسالة”: تقوم بتنظيم ومراقبة وتوفير الخدمات الصحية العامة والوقاية المعززة للصحة العامة وفق سياسات وتشريعات ضمن شراكات فاعلة محليا وإقليميا وعالميا.

“القيم” (السلامة): تعزيز القدرة على الحفاظ على سلامة المستفيدين والعاملين والمؤسسات الصحية العاملة في البحرين.

(التميز والجودة): تحقيق الريادة والجودة في الأداء المؤسسي.

(الاحترام): القيام بتعزيز ثقافة الاحترام المتبادل بين مقدمي الخدمة والمستفيدين.

(العدالة): تحقيق مبادئ ومفاهيم العدالة والمساواة في تقديم الخدمات الصحية.

(الشفافية): تحقيق الشفافية والمساءلة في كافة القرارات والأعمال التي نتبناها في نطاق الحفاظ على سرية وخصوصية وتوفير بيئة معززة للشفافية ضمن اللوائح والأنظمة.

(الاستدامة): تحقيق الاستدامة في ممارساتنا واستخدام الموارد بكفاءة.

وهكذا يجب أن تكون رسالة ورؤية المؤسسات والشركات.

التعليقات

2021 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .