+A
A-

رئيس جهاز المساحة: البنية التشريعية للقطاع العقاري مشجعة ليكون وجهة مثالية للاستثمار

افتتح معالي الشيخ سلمان بن عبدالله بن حمد آل خليفة رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري رئيس مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري، معرض البحرين للاستثمار العقاري 2020 الذي يقام في مجمع السيتي سنتر، خلال الفترة من 13 ـ 15 فبراير 2020 ، وبمشاركة كبار شركات التطوير العقاري في مملكة البحرين.

وصرح معاليه بأن الحكومة الموقرة تولي اهتماماً كبيراً للقطاع العقاري من خلال تهيئة المناخ المناسب لجذب الاستثمارات المحلية والاجنبية للاستثمار في السوق العقاري ، وأوجدت بنية تشريعية متينة ومحكمة وضامنة لحقوق جميع الأطراف، شجعت المستثمرين والمطورين ليكون القطاع العقاري وجهة مثالية للاستثمار،  وعززت هذه التشريعات اطمئنان المشترين العقاريين، لما توفره من اشتراطات وتراخيص ضامنة لحقوق المشترين، وكذلك إلزام المطورين بإنجاز المشاريع في أوقاتها المعلنة، ومن ناحية أخرى ركزت الحكومة الموقرة على إنجاز مشاريع البنية التحتية التي من شأنها خلق بيئة استثمارية مناسبة في البحرين  .

وذكر معاليه أن السوق العقارية في مملكة البحرين يعتبر من الأسواق الآمنة، والأكثر استقراراً في المنطقة، ويمتلك القدرة على التأقلم مع حركة السوق والأوضاع الاقتصادية، مضيفاً معاليه أنه خلال السنوات الماضية تم تحقيق أرقام جيدة في جميع المجالات العقارية، وأخرها العام المنصرم 2019 والذي تجاوز حجم التداول العقاري فيه أكثر من ثمانمائة مليون دينار، وذلك بالرغم من الوضع الاقتصادي العالمي والإقليمي، والذي تتأثر به جميع الدول.

وقال معالي الشيخ سلمان إن الحكومة الموقرة ممثلة في الجهات المعنية اتخذت إجراءات أبقت من خلالها السوق العقاري في حالة حركة ، من أهمها طرح برنامج مزايا للسكن الاجتماعي، الذي طرحته وزارة الاسكان الموقرة، وأوجدت من خلاله سيولة مكنت المواطنين الكرام من الاستفادة لشراء منازل وشقق سكنية لهم ولأسرهم، وهذا البرنامج من شأنه أن يعمل على تنمية أكثر من قطاع في آن واحد، ومن أهم هذه القطاعات، قطاع التطوير العقاري، وكذلك قطاع المصارف والبنوك المحلية من خلال التمويلات العقارية التي تقرضها المواطنين.

مؤكداً معاليه على أهمية إقامة المعارض العقارية التي تسهم في تنشيط حركة الاقتصاد والاستثمار في شتى المجالات ومنها المجال العقاري، شاكراً ومثمناً الجهود التي تقوم بها شركات تنظيم المعارض العقارية ومنها شركة إكسبريشن للاتصالات والتسويق، على تنظيمها معرض البحرين للاستثمار العقاري 2020 للعام الثالث على التوالي.

ومن جانبها صرحت السيدة أسيل المهندس، الرئيس التنفيذي لشركة Expressions المنظمة للمعرض، وقالت: " يهدف المعرض لتعزيز ثقافة العقار في مملكة البحرين وإلى تمكين جيل من البحرينيين المؤهلين لقيادة وتنمية القطاع العقاري، ولتطوير العاملين والخدمات في قطاع الاستثمار والوساطة العقارية. يستهدف المعرض طرح المشاريع السكنية والتجارية المرخصة وليكون بمثابة منصة سنوية لالتقاء المطورين والوسطاء والجهات الحكومية مع الجمهور المستهدف ."

ويستمر المعرض على مدى 3 أيام متتالية من الخميس وحتى السبت 7 إلى 9 فبراير 2019 من الساعة العاشرة صباحاً وحتى 12 بعد منتصف الليل يومي الخميس والجمعة ومن 10 صباحا وحتى 10 مساء يوم السبت، ومن المتوقع حضور 30 ألف خلال فترة إقامته حسب احصائيات مجمع السيتي سنتر.

ويشمل معرض البحرين للاستثمار العقاري 2019 نخبة من العارضين المميزين، ويضم 12 شركة عقارية مختلفة بين مطورين ووسطاء وشركات تقدم الخدمات العقارية في مساحة مصغرة، في أكبر مجمع حيوي بمملكة البحرين. ويحوز المعرض على اقبال واهتمام المستثمرين والباحثين عن العقار المناسب والمستفيدين من التسهيلات الاسكانية، إلى جانب أصحاب المعاملات البلدية وغيرها.

والجدير بالذكر أن جميع الشركات المشاركة والمشاريع المطروحة مرخصة وتخضع لإشراف مؤسسة التنظيم العقاري وجهاز المساحة والتسجيل العقاري. وتقدم تمكين الشراكة الاستراتيجية، إلى جانب الرعاية الرئيسية لشركة ديار المحرق وايجل هيلز ديار، والرعاية المميزة من شركة نسيج، والرعاية الماسية لكل من شركة مشاريع المملكة ومشروع فاف. كما تشارك وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني في المعرض ممثلة بالمركز البلدي الشامل.

وفي الختام، رحب القائمين على المعرض بزيارة ومشاركة الجميع في هذا المعرض الفريد من نوعه، كما عبروا عن سعادتهم بالتعاون الاستراتيجي بين المنظمين والرعاة والشركاء لإقامة وتسويق هذه المعرض. كما رفع المنظمين آيات الشكر والتقدير إلى معالي الشيخ سلمان بن عبدالله بن حمد آل خليفة، رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري رئيس مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري لرعايته واهتمامه بالمعرض، وجميع الشركاء والرعاة والعارضين لدعمهم.