العدد 4097
الخميس 02 يناير 2020
banner
2019... عامٌ بلون الذهب ونكهة الزعامة
الخميس 02 يناير 2020

أَفَلَ عام 2019 لكنّه سيبقى في ذاكرة مملكة البحرين مُقترنا بالعديد من الإنجازات التي سطّرتها عزائم أبنائها المتطلّعين دومًا إلى إثبات قدرتهم على صناعة التميّز، فجعلوه عامًا بلون الذهب ونكهة الزعامة.

تسارعت عجلة التقدم خلال العام المنصرم في جميع المسارات، وتفوّقت المملكة على نفسها في عديد من المؤشّرات، لترسّخ اسمها بكل جدارة في قائمتي الريادة الإقليمية والدولية، ولعلّ من الصعوبة بمكان سرد كل ما تحقق؛ فالنتاجات غزيرة والمجالات كثيرة؛ لذا أودّ الحديث على وجه الخصوص عن الرياضة والثقافة والآثار والسياحة.

رياضيًّا سيبقى عالقًا في الذاكرة الجمعية للبحرينيين ظَفَرُ المنتخب الوطني لكرة القدم بلقب بطولة كأس الخليج، ووافر الفرح الذي دخل قلوب الجميع بالحصول على كأس غالية طال انتظارها، كما لن يُنسى التتويج بذهبية بطولة غرب آسيا، ومنتخب اليد هو الآخر لم يرض بأن يمرَّ العام دون أن يكون له نصيب من الذهب فحقق المركز الأول في دورة آسيا وتأهل لأولمبياد طوكيو “2020”، وتواصل التفوّق الرياضي بحصول المنتخب العسكري على لقب بطولة العالم العسكرية لكرة القدم.

سياحيًّا سميَّت المنامة عاصمة للسياحة العربية، وقبلها بفترة وجيزة اختيرت شقيقتها المحرّق واحدة من المدن المبدعة على مستوى العالم في مجال التصميم على قائمة منظمة “اليونيسكو”، كما حصدت جائزة الأغا خان للعمارة عن مشروع “إعادة إحياء منطقة المحرّق”، وعلى قائمة التراث العالمي “لليونيسكو” أدرجت أيضًا “تلال مدافن دلمون”، وفي ذلك تقدير دولي للقيمة الحضارية والثقافية لمملكة البحرين وجهود الحِفاظ عليها.

ولا يفوتني أن أشير إلى مئويّتي التعليم والشرطة اللتين شهدهما عام “2019”، وما تمثلانه من رمزية مهمّة لمجالين شكلا على مدى 100 عام عقلاً يبني ودرعًا تحمي.

ولِمن يُحسن قراءة المؤشّرات ففيما سبق ذكره دلالات يمكن من خلالها قياس المستويات التصاعدية للتطوّر في باقي القطاعات، وبِقدر ما يدعو ذلك للفخر فإنه يضع المعنيين أمام مسؤولياتهم، ويحتِّم عليهم الحفاظ على المُنجر وزيادته، وتأكيد النجاح ومضاعفته، من غير تسويف، أو استسلام للمعيقات، أو ترحيل للمشكلات، فأمام مملكة البحرين رهانات لابدّ من تحقيقها في مواعيد محدّدة، والوقت لا ينتظر.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية