العدد 4014
الجمعة 11 أكتوبر 2019
banner
الذكاء الاصطناعي يستبدل الوظائف التي هيمن عليها الرجال
الجمعة 11 أكتوبر 2019

يقوم العديد من الباحثين الذين يتمتعون بالتحقق المستقل، بالإبلاغ، بأن الذكاء الاصطناعي سيعيد تشكيل اقتصادنا وأدوار العمال والمسؤولين معه، وستشهد الوظائف التي لا تختفي تحولا كبيرًا لأن المهام التي يتم تنفيذها بسهولة وتكلفة منخفضة بواسطة الروبوتات ستصبح آلية، ومن المرجح أن يركز العمل المتبقي على الترابط. للتكيف والازدهار سيستثمر العامل الذكي في مهارات “الارتباط بالإنسان” - التعاطف والرحمة والتأثير والمشاركة.

من أجل البساطة، دعنا نسمها مهارات الحاصل العاطفي (EQ)، هذه هي المهارات التي تتفوق فيها النساء عادة.


تعد الاختلافات بين الجنسين موضوعًا حساسًا ونحن نتعامل معها هنا بخوف، هناك خط دقيق بين فهم القواسم المشتركة والصور النمطية، والنقاش حول الطبيعة مقابل التنشئة قوي، لكن ما إذا كنت تعتقد بأن الرجال والنساء، في المتوسط، لديهم أنواع مختلفة من العقول (مثلما ألف سيمون بارون كوهين، عالم نفسي بريطاني سريري وأستاذ علم الأمراض النفسية التنموية بجامعة كامبريدج، هذه النظرية) أو أن الفروق بين الجنسين نتيجة المعايير الثقافية والتكييف (كما استكشفت العديد من الدراسات الأخرى)، فإن النتائج في العالم الحقيقي متشابهة: يتفوق الرجال والنساء، في المتوسط، في أبعاد مختلفة ويتولون أدوارًا مختلفة في القوى العاملة. من الواضح أن للرجال ميزة كبيرة في عالم العمل - ما عليك سوى الاطلاع على أحدث الأبحاث التي أجرتها شركة ماكينزي وشركاه حول المساواة بين الجنسين في مكان العمل. ويتمتع الرجال بتمثيل أكبر بين الأدوار القيادية، ووجود أكبر في الصناعات ذات الأجور المرتفعة، ويشغلون ما يقرب من 80 % من مقاعد المجالس، ويكسبون مكافآت أعلى في المتوسط، حتى في نفس الوظائف.


يعتقد الباحثون أن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على المساعدة في هذا الأمر، حيث إنه سيقوم بذلك عن طريق استبدال العديد من الأدوار والوظائف التي يهيمن عليها الرجال عادة. تهيمن النساء على الوظائف التي تطالب بقدر عال من الحاصل العاطفي (EQ)، ويكشف فحص المهن الشائعة حسب الجنس في الولايات المتحدة من قبل وزارة العمل عن بعض البيانات غير المفاجئة. تسيطر النساء في الوظائف التي تشمل الخدمات المتعلقة بالعلاج، والرعاية، وتقديم الخدمات، وتشكل أكثر من 80 % من معلمي المدارس في البلاد، والممرضات ومساعدي الصحة المنزلية، والأخصائيين الاجتماعيين، و السكرتيرين والمساعدين الإداريين، ويتفوق الرجال على النساء في المجالات التي تميل إلى أن تكون جسدية وذات صلة بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار، والأعمال التي تكون أكثر عزلة، مثل سائقي الشاحنات، والبوابين، والعمال، ومطوري البرمجيات، كما يتم تمثيل الرجال بشكل أفضل في المجالات ذات الأجور المرتفعة التي غالباً ما تكون تحليلية، مثل القانون والطب والهندسة.


تتمثل إحدى النظريات حول الطرق التي تلعب بها مجموعات المهارات المختلفة في العمل في نظرية التعاطف المنهجي، والتي تقيس ميول الناس للتعاطف (تحديد وفهم، والاستجابة للحالات العقلية للآخرين) والتنظيم (تحليل وفهم وتوقع النظام). وفقا لبارون كوهين، مؤلف النظرية، فإن النساء يحرزن درجات أعلى في التعاطف والرجال أعلى في التنظيم، ويتوافق تقرير Korn Ferry الأخير مع وجهة النظر هذه: فقد وجد أن النساء يحرزن درجات أعلى من الرجال في 11 من 12 من الكفاءات العاطفية الرئيسية. وتشمل هذه إظهار التعاطف، وإدارة الصراع، والتدريب والتوجيه.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .