+A
A-

طالبة بجامعة البحرين تصمم مجمعاً للمحاكم يقلل استهلاك الطاقة

صممت طالبة في جامعة البحرين مجمعاً للمحاكم، يضم مباني وزارة العدل والنيابة والمحاكم المتخصصة، نحو: المحكمة المدنية، والجنائية، ومحاكم الأسرة، وذلك ضمن متطلبات مقرر مشروع التخرج.

وحاز مشروع الطالبة في برنامج العمارة بكلية الهندسة حصة باسم الحمر على المركز الأول في فئة العمارة بمعرض ومسابقة مشروعات التخرج لتفوز الحمر بجائزة شركة صلاح الدين للإبداع الهندسي عن تصميمها الذي راعى الجوانب الأمنية والخصوصية، إلى جانب عنايته بالاستدامة وتقليل استهلاك الطاقة.

وأشرفت على المشروع - المعزز بإطار بحثي نظري - عضو هيئة التدريس في قسم العمارة بكلية الهندسة الدكتور فيّ بنت عبدالله آل خليفة.

وقالت الطالبة الحمر: "إن البحث النظري الذي قمت به بيَّن أن هنالك حاجة متزايدة لتوسعة مباني المحكمة التي تعمل في الوقت الحاضر ضمن فترتين صباحية ومسائية"، مشيرة إلى أن "التنامي المستمر في عدد القضايا يطيل من أمد التقاضي، ولذلك فكرت في تصميم مجمع للمحاكم في أرض مدفونة بمنطقة الجفير يضم جميع المحاكم بالإضافة إلى مبنى النيابة ووزارة العدل".

ولفتت إلى أن "اختيار المنطقة جاء بحسب الطبيعة الأمنية لمباني المحاكم والنيابة، خصوصاً المحكمة الجنائية التي تتطلب تصميماً خاصاً ومداخل مختلفة للمراجعين، والقضاة، والمحكومين"، مشيرة إلى أنها "حرصت في التصميم على تغيير الصورة السلبية للناس عن المحاكم بحيث احتوى على مساحات خضراء، وساحلاً، ومرافق عامة، بالإضافة إلى المطاعم، خصوصاً في منطقة محاكم الأسرة التي ضمت مساحة للعب الأطفال، ومساراً للدرجات الهوائية".

وقالت الحمر: "إنَّ أول محكمة كانت في المنامة أي وسط الأحياء، ولم تكن منعزلة، وقد حاولت خلال التصميم أن أستوحي الدور الذي تمارسه المحاكم القديمة، وفي الوقت نفسه راعيت خصوصية كل محكمة على حدة فاعتنيت بالتفاصيل، مثل: تصميم غرف لمقابلة المتهمين والمحامين، وإيجاد مساحات كافية لمواقف السيارات، وغير ذلك".

وأشارت إلى أن التصميم ركز على الاستدامة من خلال الحرص على تقليل استهلاك الطاقة خصوصاً في التكييف حيث عمل على تقليل الحرارة التي تدخل المبنى، مستخدماً نوعاً من الزجاج الذي يقلل من سريان الحرارة".

وكانت كلية الهندسة نظمت مسابقة ومعرض مشروعات التخرج لطلبة الكلية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2019/2020، حيث عرض طلبة الكلية 86 مشروع تخرج متميزاً في الكلية أنجزها الطلبة في الفصل المنصرم ضمن سبعة برامج، هي: الهندسة الميكانيكية، والهندسة الكيميائية، وهندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم، والهندسة المدنية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الإلكترونية، والعمارة، والتصميم الداخلي.