+A
A-

رسالة حول عوامل النجاح والفشل في المشاريع الاستثمارية المشتركة بين القطاعين

ناقشت رسالة ماجستير تحت عنوان (عوامل النجاح والفشل في المشاريع الاستثمارية المشتركة بين القطاعين العام والخاص بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني)، وترتكز الرسالة على رؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030 لتحويل القطاع العام من مقدم للخدمة الى منظم في بعض القطاعات بما يضمن تقديم الخدمات بصوره أفضل بالشراكة مع القطاع الخاص.

وتكمن أهمية هذه الدراسة التي تقدم بها المهندس حمد يوسف الغتم من بلديه المنطقة الجنوبية للحصول على شهادة الماجستير في علوم الإدارة العامة من جامعه إكس مرسيليا الفرنسية والتي تعد ضمن أفضل130جامعه على مستوى العالم وكذلك الشهادة الاحترافية من المدرسة الوطنية للإدارة ((ENA والتي تخرج منها عدد من القادة العالميين ورؤساء فرنسا.

وقدمت الرسالة عدة توصيات مهمة في سبيل إنجاح المشاريع الاستثمارية بين القطاعين العام والخاص بالذات فيما يتعلق بمشاريع البلديات .

كما ناقشت الرسالة العوامل المهمة المؤدية الى نجاح او فشل مشاريع الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص في الوزارة عن طريق البحث في المشاريع التابعة للوزارة. البحث مبني على مقابلات شخصية مع القطاعين العام والخاص، كما له فائدة لتقليل مخاطر الفشل وزيادة احتمالية النجاح وذلك عن طريق اخذ العوامل المؤدية للنجاح واستخدامها لإنجاح المشاريع وتفادي العوامل المؤدية للفشل في المشاريع المستقبلية في الوزارة.

وتمت مقابلة بعض المسؤولين في القطاعين العام والخاص للحصول على البيانات المهمة والتي تم تحليلها والتعرف على اهم العوامل المؤدية للنجاح والفشل بناء على خبرات الذين تمت مقابلتهم.

وقد توصلت الرسالة الى العمل على تشريعات وقوانين تنظم وتسهل نجاح عمليه الشراكة في المشاريع الاستثمارية مع القطاع الخاص، التعاقد مع بيوت خبره قبل البدء في المشروع لتغطيه نقص الخبرات في القطاع العام، إنشاء جهاز أو قطاع عام معنياً بهذا النوع من المشاريع الاستثمارية المشتركة مكون مختصين وخبراء في مجال المشاريع.

وقد اوصت بعمل لجنه تنسيقيه بين الجهات الحكومية للحصول على جميع الموافقات الأولية قبل طرح المشاريع وعرض الدراسات والنتائج الأولية والأرباح المتوقعة للقطاع الخاص لتحفيزهم للمشاركة في المشروع.

كما شملت على إعادة دراسة عمليه المزايدات لتكون بطريقه علميه واحترافيه لتسهل وتشجع المستثمرين على الدخول في هذه المشاريع تأهيل واقتصار المستثمرين المختصين حسب نوع الاستثمار في مناقصات المزايدات، الاستعانة بمكاتب قانونيه لها خبره في مجال إعداد العقود لهذه المشاريع حفاظاً لحقوق الشركاء في القطاعين.

يشار إلى أنه انطلاقًا من إيمان معهد الإدارة العامة بأهمية البحث العلمي في تطوير منظومة الإدارة العامة، أطلق المعهد برنامج ماجستير الإدارة العامة للوصول إلى أعلى مستويات الجودة في تقديم الخدمات الحكومية المواكبة للتطلعات التنموية. ويقدم المعهد برنامج الماجستير بناءً على منهجية داعمة لتأهيل القيادات الحكومية القادرة على صنع القرارات وبناء السياسات، إذ يعتبر برنامج ماجستير الإدارة العامة جزءًا من البرنامج الوطني لإعداد وتطوير القيادات الحكومية.

ويتميّز البرنامج بتصميمه وفقًا لاحتياجات القطاع العام، إذ روعيَ فيه تحديد مستوى الكفاءات والمهارات المطلوبة لتطوير الأداء الحكومي بما يلبي تطلعات المواطنين، كما أن الخبرة المهنية والمعرفة الأكاديمية المكتسبة من أفضل الممارسين والأكاديميين الدوليين في مجال الإدارة العامة تعتبر تجربة فريدة يقدمها معهد الإدارة العامة للمشاركين.

كما قد عزّز هذا التميّز الشراكات الاستراتيجية العالمية مع جامعة إكس مرسيليا الفرنسية (Aix-Marseille University) التي تعد ضمن أفضل 150 جامعة على مستوى العالم حسب ترتيب شنغهاي، والمدرسة الوطنية للإدارة (ENA) التي تخرّج منها عدد من القادة العالميين ورؤساء فرنسا، إضافةً إلى الشراكات الاستراتيجية المحلية مع جامعة البحرين وتمكين.