+A
A-

السجن 5 سنوات لبحريني و6 أشهر لآسيوية وأوروبية بقضية مخدرات

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى مواطنا "31 عاما" بالسجن لمدة 5 سنوات وبتغريمه 3000 دينار، وبحبس شابتين آسيوية وأوروبية "30 و26 عاما" لمدة 6 أشهر وبتغريمهما مبلغ 100 دينار، كما حبست الآسيوية شهرا واحدا لإقامتها غير المشروعة بالبلاد، كما أمرت بمصادرة المضبوطات وبإبعاد المتهمتين نهائيا عن البلاد؛ وذلك لإدانتهم ببيع وتعاطي المؤثر العقلي الميتامفيتامين وأعفت الآسيوية من عقوبة البيع.

كانت وجهت النيابة العامة للمتهمين الثلاثة أنهم في غضون عامي 2017 و2018، ارتكبوا  الآتي:

أولا: المتهمة الأولى:

1-   باعت وحازت بقصد الاتجار المؤثر العقلي الميتامفيتامين في غير الأحوال المصرح بها قانونا.

2-   حازت وأحرزت بقصد التعاطي المؤثر العقلي الميتامفيتامين في غير الأحوال المصرح بها قانونا.

3-   لم تجدد رخصة الإقامة القانونية الصادرة عن الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة والتي تؤهلها للإقامة في مملكة البحرين.

ثانيا: المتهم الثاني:

1-   باع وحاز وأحرز بقصد الاتجار المؤثر العقلي الميتامفيتامين في غير الأحوال المصرح بها قانونا.

2-   حاز وأحرز بقصد التعاطي مؤثرين عقليين أمفيتامين والميتامفيتامين في غير الأحوال المصرح بها قانونا.

ثالثا: المتهمة الثالثة: أحرزت بقصد التعاطي المؤثر العقلي الميتامفيتامين.

وذكرت المحكمة أن وقائع القبض على المتهمين تتحصل في أن التحريات التي أجراها ملازم أول بإدارة مكافحة المخدرات دلت على أن المتهم الثاني يعمل على ترويج المواد المخدرة عن طريق تجنيد عدد من الفتيات لمعاونته، وكانت من ضمنهم المتهمة الأولى وعليه تمت الاستعانة بأحد المصادر السرية للقبض على المتهمين الأولى والثاني متلبسين ببيعهما للمواد المخدرة.

وفي يومي 11 و12 أغسطس 2018 قام المصدر السري بالاتصال بالأولى تحت مسمع وإشراف من قبل شرطة مكافحة المخدرات، وتم الاتفاق معها على بيع مادة الميتامفيتامين للمصدر السري مقابل 450 دينار، على أن يكون الاستلام والتسليم بجوار أحد مباني الشقق المفروشة بمنطقة الجفير.

وفي الموعد المتفق عليه توجه المصدر للموقع والتقى بالمتهمة الأولى وقام بتسليمها المبلغ النقدي المصور، وتمت عملية الاستلام والتسليم بينهما، وكان ذلك تحت بصر الشاهد الثاني -شرطي أول- ثم عاد المصدر السري للملازم وسلمه ما اشتراه من المتهمة وهو عبارة عن كيس به مادة الميتامفيتامين.

وأمر الملازم بالقبض على المتهمة الأولى، والتي عند تفتيشها ذاتيا تم العثور بحوزتها على المبلغ النقدي المصور، والتي قررت بأنها ستقوم بتسليم المتهم الثاني المبلغ الخاص ببيع المؤثر العقلي، حيث أن الأخير ينتظرها في مواقف السيارات الخاصة بالمبنى، فتوجه الشاهد الثاني إلى المتهم الثاني وقام بالقبض عليه.

وعند تفتيش شقة المتهم الثاني تم ضبط عدة أكياس بها مادة كريستالية ثبت معمليا أنها لمادة الميتامفيتامين وأقراص أخرى، كما تم ضبط المتهمة الثالثة والتي كانت برفقته وفي حالة غير طبيعية.

وثبت بتحليل عينة إدرار المتهمين احتوائها على مادة الميتامفيتامين وهي من المؤثرات العقلية.

فضلا عن أنه بالتأكد من صلاحية إقامة المتهمتين الأجنبيتين تبين أن المتهمة الأولى انتهت إقامتها في البلاد منذ تاريخ 4 أغسطس 2017.