+A
A-

هيئة الثقافة تنظم جولة للجمهور في المزارع المحيطة بموقع قلعة البحرين

نظّمت هيئة البحرين للثقافة والآثار جولة مفتوحة للجمهور إلى مزارع شمال البحرين، صباح اليوم السبت وذلك في إطار جهود الهيئة في تعزيز الوعي بمقومات التراث البحريني الإنساني والطبيعي، وتأتي هذه الجولة ضمن مهرجان ربيع الثقافة الرابع عشر.

وخلال الجولة التي خاطبت الجمهور باللغتين العربية والإنجليزية، تعرف حوالي 60 مشاركاً على الزراعة المحلية والطرق التقليدية للزراعة وقطف الثمار. وانطلقت الجولة من متحف موقع قلعة البحرين باتجاه المزارع المحيطة به، حيث قدّم الدكتور سلمان المحاري من إدارة المتاحف والآثار بالهيئة شروحات للحضور حول التقاليد الزراعية التي عرفتها الحضارات المختلفة التي مرّت على البحرين منذ عصر حضارة دلمون، قبل أكثر من 4000 عام وحتى اليوم. كذلك زار المشاركون مصنع الجسر لتقطير المياه العشبية، إذ ترتبط هذه الصناعة بالعديد من الممارسات الطبيعة الشعبية في مملكة البحرين.

هذا ويستمر مهرجان ربيع الثقافة الرابع عشر حتى نهاية شهر أبريل القادم، حيث يتزامن مع برنامج هيئة البحرين للثقافة والآثار لعام 2019م والذي يحمل شعار"من يوبيل إلى آخر". ويقدّم المهرجان باقة متنوعة من الفعاليات والبرامج والأنشطة التي تتناسب مع مختلف شرائح المجتمع من معارض فنية وتشكيلية، ندوات فكرية، محاضرات وأمسيات شعرية وحفلات موسيقية وعروض مسرحية، والتي تستضيفها المؤسسات الثقافية والمواقع التاريخية والمعالم العمرانية في المملكة.

ويحظى مهرجان ربيع الثقافة الرابع عشر برعاية ذهبية من مجموعة gfh المالية، بنك البحرين الوطني ومؤسسة تمكين وبتلكو، أما الداعمون الفضّيون للمهرجان فهم شركة ألمنيوم البحرين ألبا، شركة مطار البحرين، السوق الحرة البحرين، بنك البحرين الكويت، شركة هواوي للاتصالات وشركة طيران الخليج. كما ويساهم في برنامج المهرجان عدد من السفارات لدى مملكة البحرين وهي سفارات كل من إيطاليا، اليابان، كوريا الجنوبية، فرنسا، ألمانيا، ومصر.