+A
A-

رامي مالك.. نجم نجوم الأوسكار

حقق النجم رامي مالك بجائزة أوسكار أفضل ممثل عن فيلم "بوهيميان رابسودي" بعد ادائه الكبير في تقديم شخصية نجم فرقة "كوين" الراحل فريدي ميركوري وذلك في حفل أكاديمية العلوم والفنون السينمائية الأميركية "الاوسكار" في النسخة الـ91 في لوس انجليس.

وتحدث الممثل الأميركي ذو الأصول المصرية عن أصوله، وقال: أنا ابن مهاجرين مصريين، جزء من سيرتي يسطر الآن، وأنا أشعر بالامتنان إلى جميع الحضور هنا، وإلى كل من آمن بي، على تلك اللحظة التي سأعتز بها طيلة حياتي" وينحدر رامي سعيد مالك من أسرة قبطية أرثوذكسية مصرية هاجرت إلى الولايات المتحدة عام 1978 من مدينة سمالوط التابعة لمحافظة المنيا بمصر.

وانطلق مالك إلى عالم النجومية بعد تجسيده لشخصية إليوت ألديرسون في المسلسل التلفزيوني "مستر روبوت". وحصل عن دوره في المسلسل على جائزة إيمي عام.2016 ويحكي فيلم "بوهيميان رابسودي" قصة حياة المغنى فريدي ميركوري التي يجسدها "مالك"، لفريق Queen وموسيقاهم، إذ تحدى فريدي الصور النمطية لتصبح الفرقة واحدة من أكثر الفرق المحبوبة عالميًا، ويتتبع الفيلم صعود للفرقة من خلال أغانيهم الأيقونية، حتى يصلوا إلى نجاح لا مثيل له، ولكن في تحول غير متوقع، يقرر فريدي الابتعاد عن الفرقة لتحقيق مسيرته الفردية.

كما فازت أوليفيا كولمان بجائزة أوسكار أفضل ممثلة عن تأديتها دور ملكة بريطانيا آن في فيلم "ذي فايفوريت". وفاز "غرين بوك" الذي يتناول موضوع الحقوق المدنية مع عازف بيانو أسود يصبح صديقاً لسائقه الأبيض خلال جولة في جنوب الولايات المتحدة الغارق بالفصل العنصري في ستينات القرن الماضي، بجائزة أوسكار أفضل فيلم.

ونالت النجمة ليدي غاغا أوسكار "أفضل موسيقى أصلية" عن أغنية "شالو" في فيلم "ايه ستار إز بورن" الذي تؤدّي دور البطولة فيه. كذلك نال المخرج الأميركي، سبايك لي، أول جائزة أوسكار غير فخرية في مسيرته الطويلة في فئة أفضل سيناريو مقتبس عن فيلم "بلاك كلانسمان".

وأبهر النجم آدم ليمبرت وفريق الروك الشهير queen الحضور حيث قدموا أغنيتي "We Will Rock You" و"We Are The Champions" وهو ما تفاعل معه الحضور بشكل واضح، وايضا قدمت ليدي غاغا وبيت ميدلر وجنيفر هدسن عروضاً خلال الحفل. واختار الأعضاء البالغ عددهم 8 آلاف في أكاديمية فنون وعلوم السينما الفائزين بالجوائز خلال الحفل الذي بثته محطة "إيه.بي.سي" على الهواء.

وفيما يلي القائمة الكاملة للفائزين بالجوائز الرئيسة:
- جائزة أفضل فيلم: "جرين بوك".
- جائزة أفضل ممثلة: أوليفيا كولمان عن دورها في فيلم "ذا فيفوريت".
- جائزة أفضل ممثل: رامي مالك عن دوره في فيلم "بوهيميان رابسودي".
- جائزة أفضل مخرج: ألفونسو كوارون عن فيلم "روما".
- جائزة أفضل ممثل مساعد: ماهرشالا علي عن دوره في فيلم "جرين بوك".
- جائزة أفضل ممثله مساعدة: ريجينا كينج عن دورها في فيلم "إف بيلي استريت كود توك".
- جائزة أفضل فيلم أجنبي: الفيلم المكسيكي "روما".
- جائزة أفضل سيناريو أصلى: "جرين بوك".
- جائزة أفضل سيناريو مقتبس: "بلاك كلانسمان".
- جائزة أفضل مونتاج صوت: "بوهيميان رابسودي".
- جائزة أفضل مزج صوتي: "بوهيميان رابسودي".
- جائزة أفضل تصميم إنتاج: "بلاك بانثر".
- جائزة أفضل مؤثرات بصرية: "فرست مان".
- جائزة أفضل مونتاج: "بوهيميان رابسودي".
- جائزة أفضل تصوير سينمائي: "روما".
- جائزة أفضل موسيقى تصويرية: "بلاك بانثر".
- جائزة أفضل أغنية: "شالو" من فيلم "إيه ستار إيز بورن".
- جائزة أفضل تصميم أزياء: "بلاك بانثر".
- جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة طويل: "سبايدر مان: إنتو ذا سبايدر فيرس".
- جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة قصير: " باو".
- جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل: "فري سولو".
- جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير: " بيريود. إيند أوف سينتينس."
- أفضل فيلم روائي قصير: "سكن".
- جائزة أفضل ماكياج وتصفيف شعر: "فايس".