+A
A-

جارالله الحميد.. الشخصية المكرمة بالدورة الثانية بمهرجان "بيت السرد"للقصة القصيرة

أعلن مهرجان بيت السرد للقصة القصيرة الذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون في الدمام، القاص جارالله الحميد الشخصية المكرمة بالدورة الثانية من المهرجان والمقرر إقامته منذ 12 وحتى 14 فبراير المقبل.

ويأتي هذا الاختيار لما يمثله جارالله الحميد من ريادة في مجاله، حيث كان له السبق في كتابة القصة القصيرة على مستوى المملكة منذ نهاية السبعينات الميلادية. وصدرت له عدة مجموعات قصصية كان أبرزها: "أحزان عشبة برية" و "رائحة المدن" و "ظلال رجال هاربون". وصدرت أعماله الكاملة عام 2010 من نادي حائل الأدبي بالمشاركة مع دار الانتشار العربية.

وحظيت تجربة الحميد بالعدد من الدراسات النقدية في الصحف المحلية والعربية، كما أن مجموعاته القصصية كانت مادة لعدد من الأطروحات العلمية التي تناولت الأدب السعودي، وتحديدا فن القصة القصيرة. واعتبر عدد من النقاد أن تجربة الحميد ثرية على المستوى الفني والموضوعي، بالإضافة إلى تصنيفه ضمن الأدباء الرافضين الانصياع لمن قبلهم وذلك من خلال إعادة النظر في التقاليد بشكل عام، وانتاج بناء فني قصصي خاص سمته التجديد ومواكب التطور.

وأشار مشرف "بيت السرد" الدكتور مبارك الخالدي أن اختيار شخصية رائدة مثل جارالله الحميد الشخصية المكرمة للدورة الثانية من مهرجان "تأكيد على أهمية هذا الفن وتواصل الأجيال في حمل هذه الراية عبر طرح انتاجهم للنشر والنقد، حيث يسعى المهرجان إلى تشجيع الموهوبين والموهوبات على الكتابة في هذا النوع من الأدب، وإقامة المسابقات لتشجيع كُتّاب وكاتبات القصة القصيرة ، بالإضافة إلى عقد اللقاءات بين كُتّاب القصة القصيرة والمبتدئين بهدف التعارف وصقل المواهب عبر النقد الهادف البناء".

وأشار الخالدي إلى أن المجال لا زال مفتوحا حتى نهاية شهر يناير الحالي للراغبين من الجنسين بالمشاركة في مسابقة القصة القصيرة التي يقيمها المهرجان، "وذلك عبر إرسال نصوصهم وتعبئة الاستمارة الخاصة بالمسابقة المتوفرة في صفحة الجمعية بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، أو الواتساب الخاص بالجمعية 0558416537".