+A
A-

قائد المستشفى: نجاح تام يكلل أول عملية لزراعة نخاع بالبحرين

كشف قائد مستشفى الملك حمد الجامعي اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله عن نجاح اول عملية لزراعة نخاع بمركز الملك حمد للأورام اجراها فريق طبي متخصص بإشراف مدير مركز الاورام الدكتور ألياس  فاضل وضم الفريق الطبي اطباء متخصصين بقيادة البروفيسور التركي مصطفي تشاتين وبالتعاون مع فريق التقني وفريق المختبر وبنك الدم وتمريضي متخصص ، مؤكدا بأن عملية زرع النخاع وهي الاولى  التي اجريت في البحرين الشهر الماضي وخرج المريض بعد اسبوعين ليمارس حياته الطبيعة.

وأوضح ان المستشفى لم يقم بالإعلان عن العملية حتى يتم التأكد من سلامة المريض ونجاحها بدون مضاعفات صحية ، مشيرا الي ان المستشفى بصدد اجراء   3 حالات زرع نخاع لثلاث بحرينين .

وذكر قائد مستشفى الملك حمد الجامعي اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله خلال مؤتمر صحفي عقد امس للاعلان عن اول حالة زراعة نخاع بمركز الملك حمد للاورام حضره رئيس المركز الدكتور الياس فضل ورئيس الفريق الطبي المعالج الدكتور مصطفي تشاين ان المريض بحريني الجنسية ويدعى خالد احمد ويبلغ من العمر 55 عام وه متزوج ولديه ابناء وقد عاني من المرض لاكثر من عامين

وأفاد بان المريض يعاني من ورم نقوي متعدد وتم زرع نقي العظم من نفس المريض، مشيرا الى الفرحة طغت على ذويه واطفاله بعد خروجه من غرف العمليات والتي كانت تجري سابقا في الخارج وتكلف الدولة مبالغ كبيرة علاوة على مشقة السفر والانتظار لفترات قد تتجاوز السنة.

وأضاف بان هناك خطة شاملة تضع مركز الملك حمد للأورام ضمن اكبر مراكز علاج الاورام في المنطقة وضمن المواصفات العالمية وان يكون الاول لإجراء عمليات زراعة النخاع في المنطقة تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك المفدى وان يكون مركزا  الاورام مركزا وطنيا لتدريب الكوادر البشريه البحرينية في هذا الجانب .

وقال ان المركز كان يتوقع ان يستقبل 464 حالة ولكن العدد تضاعف ليصل الي اكثر 800 حالة سنويا نظرا للثقة الكبيرة التي يتمتع بها المركز بين المواطنين  في البحرين والمقيمين مما اضطرنا الي التفكير باضافة اسرة جديدة الي العدد الاصلي وقمنا باضافة 40 اسرة حاليا ليصبح اجمالي العدد  160  سرير، مؤكد بان البحرين من الدول عاالية نسب الاصابة بالأورام ، مبينا ان 40% من حالات السرطان هي سرطان الثدي وهي الاكثر انتشار  في المجتمع البحريني يليه سرطان البروستات الذي يصيب الرجال ويحل بالمرتبة الثانية بعد سرطان الثدي .

وأفاد قائد مستشفى الملك حمد الجامعي اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله بان مركز الاورام يستقبل من 50 – 60 حالة اسبوعيا من الجديدة والقديمة ، مبينا ان المركز اعد اجندة 2019 لتنظيم حملات مجتمعية صحية للتوعية بالكشف عن الاورام السرطانية. .

ومن جانبه ذكر الدكتور الياس بان مثل هذه العمليات تجرى لتنجب الجرعات العالية من الادوية ، موضحا بان المريض يعاني من عجز في انتاج خلايا الدم ، مشيرا ابي انه وقبل اجراء العملية تم وضع خلايا الدم التي اخذت من دم المريض نفسه في ثلاجة خاصة عالية البوردة  وتحت درجة 180 تحت الصفر لحفظها لحين اجراء عملية النقل ثم تم نقل الخلايا للمريض ليتمكن بعد ذلك من انتاج خلايا دم جديدة .

وأشار الي ان مثل هذه التقنية المتطورة ستمكننا من زراعة خلايا دم لعلاج العديد من الامراض مثل اللوكيما والسكلر والثلاسيميا بالاضافة الي علاج العديد من الامراض التي لم يتمكن الطب من علاجها سابقا ، مفيدا بان المريض ضل تحت المتابعة والفحص المتكرر حتى تم التأكد من سلامته وشفائه  .