+A
A-

ختام دورة المحاكاة الإكلينيكية لأطباء الامتياز بمستشفى الملك حمد

أنهى أكثر من 40 طبيبا متدربا في سنة الامتياز في مستشفى الملك حمد الطبي الجامعي دروة تدريبية حول "المحاكاة الإكلينيكية لأطباء الامتياز" التي أقيمت على مدى يومين في مركز المحاكاة والمهارات الطبية بجامعة الخليج العربي.

 وقال مدير مركز المحاكاة والمهارات الطبية بجامعة الخليج العربي الدكتور تيسير جراد انه تم في هذه الدورة التدريبية العملية تدريب أطباء الامتياز على 15 حالة طبية طارئة في مختلف المجالات الطبية كآليات التعامل مع حالات انسداد القصبة الهوائية وكيفية وضع أنبوب الرئة لإخراج الهواء ووضع أنبوب في وريد الرقبة الرئيسي، إلى جانب التعامل مع حالات عديدة في مجال النساء منها الولادة المتعسرة وفحص المريضة قبل الولادة وعملية الولادة الطبيعية بالإضافة إلى التدرب على عمليات الخياطة الجراحية.

 واشتمل التدريب أيضا على التعامل مع حالات الرعاف وسحب الماء من الظهر في حالات التهاب السحايا إلى جانب التدرب على التعقيم ولبس الملابس المعقمة والتدرب على وضع قسطرة البول للرجال وفحص قاع العين وكذلك فحص البطن في حالات الأنيميا المنجلية.

 وأشار الدكتور جراد أنه تم تقسيم مواد التدريب العملية إلى خمسة محطات وكل محطة تشمل ثلاث حالات طبية لها من الوقت ما يزيد عن 40 دقيقة، وقد حصلت الدورة على خمس نقاط من نقاط التدريب الطبي عبر الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية.

 كما شارك في عملية التدريب 10 أطباء متخصصين في مجال القلب والتخدير والنساء والولادة والجراحة والعناية المركزة، منهم سبعة أطباء من مستشفى الملك حمد وثلاثة من مجمع السلمانية الطبي بالإضافة إلى أطباء مركز المحاكاة والمهارات الطبية بجامعة الخليج العربي.

 وكرم عميد كلية الطب السيد عبد الحليم ضيف الله الأطباء المشاركين في الدورة التدريبية، وكان لمركز التدريب والاحتراف الطبي في مستشفى الملك حمد وخاصة الدكتورة دلال الحسن مديره المركز دور أساسي في توفير ما يلزم من معدات وإمكانات ومدربين لإنجاح هذه الدورة التي تعود بالفائدة على الخدمات الطبية في المستشفى من خلال رفع مستوى المهارة الطبية للأطباء وكيفية التعامل مع الحالات الطارئة وكذلك مع المريض من خلال الشرح الوافي للعملية وكيفية القيام بها.

 ويتطلع مركز المحاكاة بجامعة الخليج العربي إلى مزيد من الأعمال الطبية في مختلف المجالات وعمل دورات محددة للأطباء في مستشفى الملك حمد وكذلك أطباء وزارة الصحة العامة بالمملكة، إذ سيتم توفير موقع الكتروني يشمل مركز المحاكاة والمهارات الطبية في الجامعة وبرامج التدريب وكيفية التسجيل فيها في المستقبل القريب، كما يسعى المركز الى توفير خدمات الإسعاف الأولي من خلال جمعية القلب الأمريكية وكذلك نيل الاعتراف المبدئي بالمركز بعد مرور سنة على بدء العمل به.

 ويقوم مركز المحاكاة في الوقت الراهن بتدريب طلاب السنة الخامسة والسادسة على اكتساب المهارات الطبية بطريقة آمنة وسهلة ومن ثم يكون الطالب مستعدا للتعامل مع المرضى بشكل أيسر ومهنية أعلى، وقد وقع المركز اتفاقية شراكة لمدة ثلاث سنوات تساعد من خلالها شركة "ليدرز" العالمية في توفير الأجهزة الطبية والمانيكان التي تحاكي الواقع لتدريب الطلبة على الحالات المرضية المختلفة.