+A
A-

مهرجان الموسيقى يختتم فعالياته السبت في دار المحرّق

يختتم مهرجان البحرين الدولي السابع والعشرين فعالياته يوم غد السبت الموافق 27 أكتوبر 2018م، وذلك في دار المحرّق بمدينة المحرّق، حيث يقدّم في تمام الساعة 7:00 مساءً محاضرة حول الفن الغنائي النسائي يلقيها الأكاديمي والباحث البحريني جاسم بن حربان ويرافقها عرض مباشر على خشبة المسرح.
وخلال المحاضرة يلقي بن حربان الضوء على الغناء النسائي البحريني التقليدي ويبحر مع الحضور في كيفية تشكّله والعوامل الاجتماعية والاقتصادية التي أثرت فيه وأعطته هويته المميزة، حيث اعتمد الغناء النسائي على المكان بشكل كبير كالبادية، الحقول الزراعية والبحر. كما سيتناول جاسم بن حربان أنواع الغناء النسائي المختلفة.
يذكر أن مهرجان البحرين الدولي للموسيقى كان قد انطلق يوم 18 أكتوبر الجاري من مسرح البحرين الوطني مع حفل الفنان العراقي حسين الأعظمي، واستمر بعد ذلك في تقديم الاشتغال الثقافي والأمسيات الموسيقية في مواقع ثقافية مختلفة كمتحف البحرين الوطني ومركز الفنون والصالة الثقافية. وجاءت فعاليات مهرجان الموسيقى من دول مختلفة كفرنسا، المغرب، سوريا، البحرين، فلسطين.
كما ومن الجدير ذكره أن معرض "سينكوبيشن" يستمر في فتح أبوابه في مركز الفنون حتى 31 أكتوبر الجاري. ويقدّم المعرض أعمالاً فنية مصورة متحركة (فيديو) لكل من الفنان محمد قاسم الحداد، والفنان علي حسين ميرزا، والفنانة ميسم الناصر، والفنانة مريم النعيمي، حيث يعكس الفنانون تجاربهم في مفهوم "السينكوبيشن" (الذي يعني تداخل النغمات وتغيير الإيقاع) في المجتمعات عبر أعمال مفاهيمية باستخدام فن الفيديو.
وتشكر هيئة البحرين للثقافة والآثار كلا من صحيفة ديلي تريبيون (The Daily Tribune)، مجلة مرحبا في البحرين، مجلة (fact) ومجلة (OHLALA) لدعمهم الإعلامي لفعاليات وأنشطة مهرجان الموسيقى. وللمزيد من المعلومات حول المهرجان وغيره من أنشطة هيئة البحرين للثقافة والآثار يمكن زيارة موقع الهيئة على شبكة الإنترنت www.culture.gov.bh.