العدد 3572
الخميس 26 يوليو 2018
banner
ما الذي سيحدث في 2023؟
الخميس 26 يوليو 2018

إذا كنت تدرس المحاماة. توقف عن ذلك فورًا. لن تكون هنالك حاجة أكثر من 10 % من المحامين فعليًّا لتغطية سوق العمل في المستقبل، وستكون حصرًا على المتخصصين، هذا ما تنبأه رئيس مجلس إدارة دايلمر بنز الألمانية للسيارات، ديتر زيتشيي.

يذهب زيتشسي في نبوءات مثيرة إلى أكثر من ذلك، إذ يشير إلى أن 70 - 80 % من الوظائف لن يعود لها وجود في السنوات القليلة المقبلة، حيث ستهز البرمجيات بقوة عرش الصناعات التقليدية بحلول 2023.

ويبرر رئيس أكبر الشركات المصنعة للسيارات ذلك إلى أن الكمبيوترات أصبحت تتفهم العالم بشكل متصاعد وعلى نحو أفضل بكثير من الإنسان.

ويضرب مثالاً على تطبيق Uber، الذي هو مجرد أداة برمجية لا تملك فعليًّا أي سيارة وتعتبر من أضخم شركات سيارات الأجرة في العالم.

وحتى شركات السيارات - باعترافه - ستطولها يد الإفلاس، ذلك أن شركات مثل تسله وأبل وغوغل ستخلق نهجًا تكنولوجيًّا ثوريًّا في صناعة سيارات تسير عبر الكمبيوتر، الأمر الذي سينهي مسألة الحوادث المميتة التي يروح ضحيتها قرابة 1.2 مليون سائق سنويًّا ومع الثورة التكنولوجية للسيارات ذات القيادة الذاتية سيكون هنالك حادث واحد حول العالم لكل 100 ألف متر قيادة على الطريق.

أما شركات التأمين، فستكون في خبر كان أمام هذا المد الجنوني من التكنولوجيا المتقدمة حيث ستقفل أبوابها ولن يكون بإمكانها استقبال السيارات المصدومة والتالفة.

خلاصة القول في تنبؤات زيتشيي غير المستبعدة، أن العالم أمام خيارين فإما أن يقضي الكمبيوتر على ما تبقى من عقل بشري هو أصلاً متهاو أو نقضي عليه في الفور إذا ما أردنا مواصلة حال الكسل التي أصابت مجتمعاتنا.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية