+A
A-

فيا الغائب الأبرز عن تشكيلة إسبانيا

كشف مدرب المنتخب الإسباني لكرة القدم خولن لوبيتيغي الجمعة، تشكيلته للمباراتين ضد ألبانيا وإسرائيل في التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018، وكان المهاجم المخضرم دافيد فيا الغائب الأبرز فيها، فيما شهدت عودة خوسيه كايخون ورودريغو مورينو.

وكان لوبيتيغي وجه الدعوة إلى فيا (35 عاما و98 مباراة دولية) للمرة الأولى منذ 3 أعوام وتحديدا المباراة، التي فازت فيها إسبانيا على أستراليا 3-صفر في مونديال البرازيل، والخروج المذل من الدور الأول.

وأوضح لوبيتيغي في مؤتمر صحفي إن فيا المتوج مع إسبانيا باللقب العالمي عام 2010 في جنوب إفريقيا، احتاج إلى بعض الوقت للتعافي من إصابة تعرض لها في المعسكر السابق للإسبان ومن المحتمل أن يواجه بعض المشاكل لاستعادة المستوى.

ولتعويض غياب فيا، اختار لوبيتيغي استدعاء مهاجم نابولي الإيطالي خوسيه كايخون (3 مباريات دولية)، صاحب 4 أهداف في الكالشيو، ونجم فالنسيا رودريغو مورينو (مباراة دولية واحدة) الذي هز الشباك 3 مرات في الليغا حتى الآن هذا الموسم.

وقال لوبيتيغي "إنهما في حالة فنية رائعة ونعتقد أن بإمكانهما مساعدتنا".

ووجه المدرب الدعوة أيضا إلى لاعب وسط ريال سوسييداد يارامندي المتألق جدا مع فريقه في الوقت الحالي.

من جهة أخرى، دافع لوبيتيغي عن مدافعه وبرشلونة جيرار بيكيه بعدما استدعاه إلى التشكيلة على الرغم من إعلان الأخير عن موقفه ناحية استقلال كتالونيا عن إسبانيا مع اقتراب استفتاء بهذا الشأن مقرر الأحد المقبل علما بأن القضاء الإسباني منع تنظيمه.

وقال لوبيتيغي "أنا لا أحكم على اللاعبين من خلال سلوكهم ومواقفهم وتصرفاتهم، ليس لدي أي شك بخصوص جيرار"، مضيفا "لقد أعطى دائما جسده وروحه من أجل المنتخب الإسباني".

وتتصدر إسبانيا ترتيب المجموعة السابعة برصيد 22 نقطة بفارق 3 نقاط أمام غريمتها إيطاليا.

وتحتاج إسبانيا التي ضمنت على الأقل خوض الملحق، إلى فوز واحد في مباراتيها المتبقيتين أمام ألبانيا في 6 أكتوبر وإسرائيل في 9 منه لحجز البطاقة المباشرة إلى النهائيات كونها تتفوق بفارق كبير من الأهداف عن إيطاليا (+29 مقابل +12).