+A
A-

الحجاج يبيتون في مزدلفة تمهيدا ليوم النحر

نفر حجاج بيت الله الحرام، مساء الخميس، إلى مزدلفة استعدادا لرمي الجمرات في يوم النحر ضمن أبرز مناسك الحج، وذلك بعد أن أتموا الركن الأعظم في حج هذا العام وهو الوقوف بعرفات.

وبدأ مليونان و300 ألف من حجاج بيت الله الحرام، مع غروب شمس الخميس، النفرة من عرفات ليتوجهوا إلى مزدلفة ويقضوا ليلتهم استعدادا ليوم النحر أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وعززت قوات تأمين الحج من إجراءاتها الأمنية والتنظيمية، وشوهدت طائرات مروحية تقوم بدوريات جوية للاطمئنان على سهولة تحرك الحجيج.

كما ساهم رذاذ الماء الذي ألقته مضخات فوق أعمدة على طول الطرق في التخفيف من وطأة درجة الحرارة المرتفعة خاصة وقت الظهيرة.

ونشرت السعودية ما يربو على 100 ألف من أفراد قوات الأمن و30 ألف عامل في مجال الصحة للحفاظ على سلامة الحجاج وتقديم الإسعافات الأولية.

وأعلن رئيس لجنة الحج المركزية، الأمير خالد الفيصل، نجاح نفرة ضيوف الرحمن من مشعر عرفات إلى مزدلفة التي تمت بكل يسر وسهولة، موضحا أن خطة النفرة تمت في زمن قياسي عبر قطار المشاعر وخطة النقل الترددي، التي جرت دون وقوع أية حوادث تُذكر.

خطبة عرفات

وفي خطبة عرفات التي ألقاها المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ سعد الشثري، تحدث عن نبذ العنف وتجنب الخوض في السياسة أثناء الحج.

وقال: "الشريعة جاءت بما يحفظ الأمن والاستقرار في كل المجالات، فحفظت الأمن العقائدي والفكري والسياسي والأخلاقي، جاءت لحفظ الأمن في الدول والأوطان، وجاءت الشريعة لزراعة محبة الخير في القلوب".

وحث المسلمين على تنحية السياسة جانبا أثناء الحج والاصطفاف معا كمسلمين.

وقال "من أمر الجاهلية أن يجعل موسم الحج موطنا لمزايدات أو مكانا للشعارات أو المظاهرات أو الدعوة للأحزاب والتجمعات. يجب أن يجعل الحج لله وحده".