+A
A-

خالد بن عبدالله: استثمار التسهيلات والفرص المتاحة بين البحرين ومصر

دعا نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة إلى ضرورة تكثيف الجهود لاستكشاف مزيد من فرص التعاون الاقتصادي بين البحرين ومصر، وزيادة معدلات التبادل التجاري بينهما، فضلا عن التعريف بما تتيحه التشريعات والقوانين في كلا البلدين من تسهيلات لأصحاب الأعمال على نحو يمكنهم من مزاولة أنشطتهم بكل راحة واطمئنان.

وأضاف خلال افتتاح المعرض البحريني المصري المشترك الأول أمس نيابة عن صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء “من حسن الطالع أن ينعقد المعرض بعد أيام قليلة من الزيارة التي أجراها فخامة الرئيس المصري إلى البحرين الأسبوع الماضي، والتي جرى خلالها التأكيد على ما تشهده العلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين من تطور ملحوظ، والتطلع الدائم نحو مواصلة التعاون الثنائي بما يخدم المصالح المشتركة”.

كما أشار إلى جهود غرفة تجارة وصناعة البحرين في تفعيل مجالس الأعمال المشتركة، ومنها مجلس الأعمال البحريني المصري المشترك.

ويشتمل المعرض الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة البحرين بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات، والذي يمتد حتى يوم غد على العديد من قطاعات الأعمال الاقتصادية والاستثمارية منها القطاع الصناعي، والمالي والاستثماري، والصيدلي والطبي، والسياحة التقليدية والعلاجية، والقطاع العقاري والهندسي، والنسيج والسجاد والأثاث، وصناعة الأغذية، والمجوهرات، وغيرها من القطاعات التجارية. كما يضم المعرض جناحًا للحرفيين وآخر للرسامين من البلدين.

إلى ذلك، رحب رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين، خالد المؤيد بمشاركة الشركات البحرينية والعديد من الوزارات والمؤسسات الاقتصادية والهيئات والجمعيات المهنية والمدنية ذات العلاقة في أجنحة المعرض.

ودعا الجميع إلى استثمار العلاقة المتميزة بين قيادتي البلدين الشقيقين والرؤية والإرادة المشتركة بينهما والعلاقات الوطيدة بين شعبي البحرين ومصر في النهوض بجميع مجالات الأعمال في البلدين، وتطوير وتنمية معدلات التجارة البينية بينهما بما يرتقي بتطلع الجانبين.

وأضاف المؤيد “نهدف للشراكة مع التجار المصريين، خصوصًا أن القانون المصري بدأ يسمح بفتح المجال لتملك الأجانب، مشيرًا إلى أن البحرين لديها مميزات الاستثمار نفسها بفتح التملك للأجانب وخصوصًا العرب.

وأشار إلى أن الجانبين البحريني والمصري يسعيان إلى إزالة أي عراقيل توقف تنشيط العلاقات الاقتصادية بين البلدين، لافتا إلى أن المملكة تسعى إلى زيادة حجم الاستيراد من مصر في الفترة المقبلة.

من جانبها، أعلنت عضو مجلس الإدارة رئيس الجانب البحريني بمجلس الأعمال البحريني المصري المشترك بالغرفة، أفنان الزياني، عن تدشين خط طيران مباشر بين البحرين والمدن السياحية الرئيسة في مصر مثل شرم الشيخ وأسوان والأقصر دون المرور بمطار القاهرة الدولي قريبًا؛ بغرض تنشيط الحركة السياحية والتجارية بين البلدين، وخصوصًا سياحة المؤتمرات والسياحة العلاجية التى تشتهر بها مصر وسياحة آخر الأسبوع. وأشارت إلى أن المعرض يحتضن 50 شركة مصرية و40 شركة بحرينية متخصصة في قطاعات مختلفة. وأوضحت أن حجم التبادل التجاري بين القاهرة والمنامة لا يرقى إلى الطموح، معربة عن أملها بزيادته في المستقبل باستثمار العلاقات القوية وتفعيل الاتفاقات المبرمة بين الجانبين. وأشارت الزياني إلى أن النسخة الثانية من المعرض سيتم تنظيمها في مصر خلال الثلث الأول من العام المقبل.

ولفتت إلى وجود مباحثات بين مصانع بحرينية ومصرية لإقامة مشاريع استثمارية مشتركة، إضافة إلى النظر في مشروع مصري في مجال مشتقات البلازما.

وأوضحت أن البحرين تتمتع بمزايا استثمارية مرنة، فضلا عن كونها بوابة للخليج ومنصة انطلاق للسوق الأميركية بفضل اتفاقية التجارة الحرة.

وأشارت إلى إمكان تعزيز الأمن الغذائي في البحرين بالاستفادة من كون المنتجات الغذائية العربية معفاة من الجمارك منذ العام 2005.

بدوره، قال رئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال المشترك ورئيس اتحاد الصناعات محمد السويدي إن بلاده أجرت العديد من التغييرات في الأنظمة الاستثمارية، كما أصدرت تشريعات تضمن الأمان والابتعاد عن التعقيدات، داعيا رجال الأعمال البحرينيين لتأسيس شراكات أو شركات في مصر للاستفادة من الاتفاقات التي أبرمتها مصر مع العديد من التكتلات الاقتصادية العالمية.

جناح "البلاد" في المعرض البحريني المصري المشترك (تصوير: عبدالرسول الحجيري)

مشاهدات 

* انسجام فني بحريني مصري.. لوحات مشتركة في المعرض.

* أنغام التراث البحريني "الليوة" جذبت الحضور.

* إجراءات دخول سلسة.. مجانا ومواقف السيارات متوافرة.

* الأيادي البحرينية الماهرة في المعرض.. صناعة النسيج والسلال.