+A
A-

1884 دولارًا القيمة المضافة للصناعة التحويلية للفرد بالبحرين

الدوحة - جويك: أطلق من مقر “منظمة الخليج للاستشارات الصناعية” (جويك) في الدوحة أمس الخميس، الكتاب السنوي للإحصاءات الصناعية 2013 الصادر عن “منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية” (اليونيدو)، وذلك في حفل أقيم برعاية وزير الطاقة والصناعة القطري محمد السادة.
ولفت وزير الطاقة القطري إلى أهمية الكتاب السنوي الدولي للإحصاءات الصناعية الذي يتخصص بنشر الإحصاءات الصناعية على المستوى العالمي، ويقدم خلاصة المؤشرات الرئيسية للإحصاءات الصناعية، ويوفر المعلومات المفصّلة عن هيكل ونمو الصناعة التحويلية في العالم”.
بدوره، قدم رئيس وحدة الإحصاءات الصناعية في “اليونيدو” شيام أوبديا عرضاً حول الكتاب السنوي للإحصاءات الصناعية 2013، وأبرز أنه دليل منهجي لعرض الإحصائيات لوضع التصورات العالمية وتسهيل المقارنة بين البلاد، كما إنه كتيب لمجتمع الأعمال وصناع القرار ومستخدمي البيانات للاطلاع على معدل والنمو وهيكل الصناعة التحويلية في جميع أنحاء العالم.
وتوقف خبير اليونيدو عند البيانات الخاصة بالقطاع الصناعي في دول مجلس التعاون الخليجي فأشار إلى أن أربع دول من دول المجلس تصنف من الدول الصناعية، واثنان من بينها يصنفان في فئة الاقتصادات الصناعية الناشئة، وأوضح أن المملكة العربية السعودية تؤمن قرابة نصف الإنتاج الصناعي لدول المجلس، في حين أن الاقتصاد القطري هو الأكثر تقدماً في مجموعة دول المجلس.
وحول معدل النمو السنوي أوضح أوبديا أن بيانات الكتاب السنوي كشفت عن ان البحرين سجلت نموا سنويا بنسبة 4.0 %. في حين احتلت عمان المرتبة الأولى بمعدل 7.6 %، تليها السعودية بمعدل 5.7 %، ثم الكويت 5.6 %، فالإمارات 5.2 %، ثم قطر 5.1 %..
وعن بيانات القيمة المضافة للصناعة التحويلية للفرد جاءت البحرين مع 1884 دولار، واحتلت قطر المرتبة الأولى مع 4122 دولار، ثم الإمارات بمعدل 3087 دولار، فالكويت مع 2323 دولار، ثم فالسعودية مع 1405 دولار، وأخيرا عمان مع 1362 دولار.
وختم أوبديا باستعراض وسائل التعاون القائمة بين “اليونيدو” و”جويك”، وأبرزها البرنامج التدريبي في مجال الإحصاءات الصناعية في الخليج، وتقييم قاعدة البيانات “جويك”، ومشروع المساعدة الفنية في سلطنة عمان الذي سينطلق قريباً، إضافة إلى إدراج مجموعة دول مجلس التعاون الخليجي في قاعدة بيانات “اليونيدو” في الكتاب السنوي للإحصاءات، وتبادل البيانات الإحصائية وخدمات الخبراء.