العدد 3349
الجمعة 15 ديسمبر 2017
محمد مرشد الفواز
السوبر الأوروبي أم السوبر الذهبي؟
الإثنين 07 أغسطس 2017

سنكون يوم غد الثلاثاء ، على موعد مع واحدة من أجمل وأقوى المباريات في أوروبا ، وذلك عندما يلتقي الملكي ريال مدريد الاسباني بطل دوري أبطال أوروبا مع الشياطين الحمر مانشستر يونايتد بطل الدوري الأوروبي ، في نهائي السوبر الأوروبي أو سوبر ذهبي ، في مباراة الأحلام والتي تعتبر من أجمل ما يمكن أن نشاهده من مواجهة كبرى بين فريقين عريقين ، يسعى كل منهما لبداية موسمه وتحقيق أولى الألقاب قبل الإنطلاق نحو مسيرتهما في الدوريات المحلية .

و استطاع ريال مدريد بطل أوروبا ، من الوصول الى مباراة السوبر الأوروبي ، بعد أن تجاوز عقبة يوفنتوس الايطالي يوم 4 يونيو في نهائي دوري أبطال أوروبا وذلك بأربعة أهداف لهدف وحيد على ملعب الوطني في ويلز .

بينما وضع مانشستر يونايتد نفسه كطرف ثانٍ في مباراة السوبر ، بعد أن تمكن من هزيمة أياكس أمستردام الهولندي في نهائي الدوري الأوروبي يوم 24 مايو في ستوكهولم بالدنمارك ، بنتيجة هدفين دون رد .

ويجدر بالذكر أن المباراة ستقام على ملعب فيليب أرينا ، بأول نهائي يقام على الأراضي المقدونية وهو ملعب يتسع لما يقارب الـ 25 ألف متفرج .

إحصائيات المشاركات : شارك ريال مدريد في هذه الدورة ست مرات، حيث خسر المرة الأولى أمام تشيلسي الانجليزي بهدف وحيد دون رد، وكان ذلك في عام 1998.

في عام 2000 خسر الملكي أيضا أمام غلطة سراي التركي بهدفين لهدف وحيد.

وحقق ريال مدريد أول ألقابه في هذه البطولة، بعد أن هزم فينوورد الهولندي عام 2003 بثلاثة أهداف لهدف وحيد.

وفي عام 2014 كان الملكي على موعد مع اشبيلية الاسباني أيضا حيث قادهم البرتغالي المتألق كريستيانو رونالدو لتحقيق اللقب للمرة الثانية بعد أن هز شباك النادي الأندلسي بهدفين نظيفين.

و في عام 2016 تكرر سيناريو ريال مدريد – اشبيلية وانتهت المباراة بفوز ريال مدريد بثلاثة أهداف لهدفين.

و يسعى ريال مدريد في مباراة الغد أن يكون أول فريق يحرز لقب السوبر الأوروبي لعامين متتالين بعد أن حقق ميلان هذا الإنجاز عامي 1989 و 1990.

و سيعطي الفوز ريال مدريد اللقب الثالث له بمشاركته في آخر 3 نسخ للبطولة.

أما مانشستر يونايتد ، فقد لعب 3 مباريات سوبر، حقق الفوز في واحد منها كرفينا زفيزدا الصربي عام 1991 بهدف وحيد دون رد، بينما خسر مباراتي 1999 و 2008 ضد لاتسيو وزينيت على التوالي.

و لم يكسب أي نادي إنجليزي مباراة سوبر أوروبي، منذ أن هزم ليفربول الانجليزي سيسكا موسكو الروسي عام 2005.

و هذا اللقاء هو الحادي عشر بين الناديين، حيث فاز ريال مدريد سابقا بأربع مباريات وحصل التعادل بمثلها بينما حقق مانشستر يونايتد الفوز على الملكي مرتين فقط.

هذا الموضوع من مشاركات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: opinion.albilad@gmail.com
التعليقات
captcha

2017 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية