+A
A-

القطان: الرقية لا تنفع مريضًا لا يثق بالله

قال الشيخ عدنان القطان في خطبة سابقة له إن الرقية الشرعية بالقراءة على المريض طريق ناجح ومُفيد في كل الأمراض بإذن الله، خصوصا الأمراض التي يعجز الطب المعروف عنها وهي 3: السحر، والمس بالجن، والعين (الحسد).


وأضاف القطان “الطريق الوحيد لعلاج الأمراض الثلاثة هو الرقية الشرعية، وإن الاستفتاء بها ليس شعوذة ولا دجلا ولا خرافة، وليس خاصا بالبسطاء أو الفقراء أو المساكين، بل هو هداية ربانية، وعبادة وقربة الهية، يفعلها ويأخذ بها كل عبد مؤمن بالله وباليوم الآخر”.


وأكمل “كلما ازداد إيمانك، وعلمك، وتدينك، كنت أكثر أخذا بالرقية الشرعية، وليس هناك سور وآيات لا بد منها في الرقية، بل القرآن كله من أوله وإلى آخره ينفع في الرقية، ولكن هناك سور وآيات جاءت بها الأدلة فينصح بها للرقية، منها سورة الفاتحة وآخر 3 سور من القرآن: الصمد والفلق والناس، ومنها آيات الكرسي وهي أعظم آية في كتاب الله تعالى”.


وختم القطان “إن المريض يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها، بل الشافي هو الله تعالى انما هي سبب، كما أن علاج الأطباء سبب، ثم يضاف إلى ذلك أن المريض يقبل الرقية، وكذلك الراقي نفسه يعتقد أن الرقية نافعة بإذن الله، وأما أن يقبله المريض، ولم يكن الراقي واثقًا بالله، أن الرقية سبب ناجح، فإنها لا تنفعه حينئذ”.