+A
A-

هوس عمليات التجميل عند الشباب..صيحة أم ضرورة؟

في ظل الوقت الراهن لنتكلم عن هذه الجائحة التي انتشرت بين نساء ورجال وذلك الهوس الذي انتشر بين شعوب هذه الدنيا وهي عمليات التجميل التي أصبحت واجبة لكل شخص سواء أكان جميلاً أم متوسط الجمال غنياً أم فقيراً ولا يشمل بهذا الكلام العمليات التجميليه الطبية، كيف يرى الشباب في البحرين هذه العمليات يا ترى؟

التشبه بالمشاهير

حسن محمد: ”البعض يجرون عمليات لأسباب غير مقنعه وآخرون يجرونها تقليداً لمشاهير للتشبه بهم إلا أن بعض العمليات تكون استنساخا للمغنية نانسي عجرم وعيون الممثله الأميركية انجلينا جولي وغيرهما من المشاهير، أن الفيلر وشفط الدهون أمور يقوم بها النساء والرجال في مجتمعنا الحالي، ولا شك أنه توجد فئه لا تتقبل هذه الأمور. ومن نظرة أخرى للمدمنين على التجميل أنه من الممكن أن يظهر بسن أصغر بالنسبه إلى النساء اللاتي يعانون من هوس التجاعيد وترهلات الجلد، ولكن قد تكون النتيجه عكس“. وقال أيضا إن النساء تدفع الشباب للإقبال على عمليات التجميل دون معرفه أنها للتشوهات والعيوب الخلقية.

صيحات الموضة

محمد السهلي: ”عمليات التجميل ظاهرة منتشرة في جميع أنحاء العالم، حيث إن إقبال النساء والرجال أكثر من المتوقع، وذلك كنوع من التقليد الأعمى واتباع العمليات كموضة وتقليد المشاهير . إلا أن البعض يرفض فكرة عمليات التجميل رفضا تاما ليس خوفا من خوض العملية ولا من النتيجة ولا من تكلفتها إنما ايماناً بأن الخالق قد خلق الإنسان في أحسن صورة. استناداً لقول الله تعالى في سوره التين والزيتون: (لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم). إذاً لا ينبغي إجراء هذه العمليات إلا في الحالات الضروريه“.

تطور العمليات

حياه بوحجي: “مع التطور الكبير في مجال العلم وظهور التقنيات الحديثة، أصبح من السهل تجميل أعضاء الجسم الخارجية المختلفة باستخدام الحد الأدنى من التدخل الجراحي في جراحات التجميل بل من دون الاضطرار إلى إجراء جراحة على الإطلاق ويطلق عليه التجميل غير الجراحي كالبوتوكس والفيلر وغيرها، وإن تطور الجراحة التجميلية في السنوات الماضية جعل الإقبال على عمليات التجميل أمراً شائعاً جداً في مجتمعاتنا. فالنتائج التي تحققها هذه العمليات تبدو مذهلة في العديد من الأحيان، ولكن علينا ألا ننسى أن هذه الإجراءات الجراحية تترافق عادة مع مخاطر هي نفسها التي ترافق العمليات الجراحية الأخرى”.

 

تحقيق طالبة الاعلام: نوره بوحجي

جامعة البحرين