+A
A-

الجيش الليبي يرفض حضور تركيا أي مفاوضات

أكدت مصادر حصرية لقناتي “العربية” و”الحدث” أن الجيش الوطني الليبي يتمسك بعدم حضور تركيا أي جلسة مفاوضات لوقف إطلاق النار. كما أبلغ الجيش الوطني الليبي، القاهرة تمسكه بفرض حظر جوي على الطائرات التركية لمنع نقل الأسلحة.

ويصر الجيش الليبي على أن تكّون هناك قواعد لهبوط الطيران في ليبيا بشكل كامل، وأن تخضع المعابر والمطارات في ليبيا لرقابة أطراف دولية حيادية، بينها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، مع إبعاد تركيا عن عمليات الرقابة أو المشاركة.

وأفادت المصادر أن جهات دولية حصلت على أدلة كشفت استخدام الميليشيات المسلحة المدعومة من تركيا في ليبيا، أسلحة محرمة دولي، منها ألغام أرضية، فضلاً عن ارتكابها جرائم حرب.

وكشفت المصادر أن الجيش الوطني الليبي طالب القاهرة بأن تكّون هناك لجنة دولية حيادية مسؤولة عّن التحقيق في عمليات نقل المسلحين إلى الداخل الليبي.

وأشارت المصادر إلى أن حكومة الوفاق في طرابلس برئاسة فايز السراج رفضت أن يكّون هناك استفتاء شعبي في القريب العاجل، موضحة أن الجيش الليبي يطلب الاستفتاء على عدد من البنود تمنح الحرية للشعب الليبي في الاختيار خلال الفترة المقبلة. إلى ذلك، أكدت الخارجية الروسية مشاركة إرهابيين سوريين في القتال في صفوف الجماعات المسلحة في ليبيا، بحسب ما جاء على لسان المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا. ونقل موقع “روسيا اليوم” عن زاخاروفا قولها إن موسكو تشعر بالقلق من مستجدات الوضع في غرب ليبيا، و”ارتفاع عدد الجرائم المرتكبة على أيدي ميليشيات مسلحة”.

الخارجية الروسية قالت إن ميليشيات الوفاق تضم في صفوفها مسلحين نقلوا من سوريا وبينهم “عناصر من جبهة النصرة المدرجة من قبل مجلس الأمن الدولي على قائمة التنظيمات الإرهابية، والتي تنشط تحت مسمى هيئة تحرير الشام”. من جهته، قال السفير الأميركي في ليبيا، الخميس، إن على جميع المرتزقة الأجانب مغادرة البلاد. واعتبر السفير الأميركي أن “النزاع في ليبيا يجب أن يتوقف”، داعيا “جميع الأطراف الليبية للانخراط في الحوار”.