+A
A-

طرفا أزمة ليبيا على طاولة المفاوضات

قالت بعثة الأمم المتحدة لليبيا في وقت متأخر الاثنين “إن الطرفين المتحاربين في البلاد اتفقا على بدء محادثات لوقف إطلاق النار بعد قتال مكثف دام أسابيع قرب العاصمة طرابلس أججه تدفق أسلحة أجنبية”.

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في بيان نشرته على الإنترنت “إنها رحبت بخطة استئناف المحادثات التي تستند إلى اجتماعات ما يطلق عليه 5+5 التي شملت 5 مسؤولين بارزين من كل طرف”.

من جانب آخر، أعرب الناطق باسم القيادة العامة للجيش الليبي (بقيادة حفتر) اللواء أحمد المسماري، عن شكوك بشأن سفينة شحن تركية قال “إنها رصدت في رحلة مريبة إلى ليبيا ويشتبه في أنها نقلت دبابات”.

وكتب المسماري على صفحته في “الفيسبوك”، أن سفينة شحن تركية مملوكة تعود لشركة تركية حكومية باسم “CIRKIN”، غادرت اسطنبول يومي 20 و21 مايو، ووصلت إلى ميناء مصراتة صباح يوم 28 مايو.

ورأى أن المريب في الأمر يتمثل في “تزامن حركة السفينة مع فرقاطات تركية كانت قريبة منها”، علاوة على رصد موقع مختص على “تويتر” بتاريخ 29 مايو بعد وصول السفينة بيوم “مغردون يشكرون تركيا وقطر على إرسال دبابات M60”. وتابع المتحدث العسكري الليبي أن مغردين “نشروا صورة لشاحنة بالقرب من مصراته تحمل آلية عسكرية تبدو دبابة”.