+A
A-

“كيراتين” الصالونات النسائية... قنبلة موقوتة للسرطان

مصابة بالسرطان وصاحبة صالون تجميل: أرفض كيراتين “تجار الشنط”

الاستشارية الريفي: تشخيص حالات سرطان استخدمن الكيراتين بالصالونات

صيدلانية بـ “الصحة”: انتبهوا الكيراتين لا يفرد الشعر

أكاديمي: مادة في كيراتين فرد الشعر تسبب السرطان

يجب أن تقل نسبة “الفورمالديهايد” عن 0.1 % ولو زادت عن 5 بالألف فيسرطن

صبغ الشعر لأكثر من 5 مرات بالسنة يزيد نسبة الإصابة بسرطان الثدي

البحرينيات المصابات بالسرطان أقل عمرا من المتوسط العالمي

إصابات بالسرطان لبحرينيات لم يتجاوز عمرهن 17 عاما

 

 

يغوص ملف “ البلاد “ في سؤال محوري طرحه الكثيرون ولا توجد إجابات شافيه له، وهو “هل تسبب المنتجات التي تحتوي على مادة (الكراتين) والتي تستخدم في صالونات التجميل والبيوت لتمليس الشعر في زيادة حالات السرطان لدى النساء بالبحرين؟ وهل هذه المنتجات لا تزال متداولة بالسوق المحلية؟

لا يذوب

يؤكد الأستاذ بقسم البيولوجي الجزيئي بكلية الطب بجامعة الخليج العربي، الدكتور خالد جريش أن مادة الكيراتين هي عبارة عن بروتين صلب لا يذوب بالماء، وهي تستخدم في منتجات فرد الشعر في الصالونات وخطورتها تكمن في مادة “ الفورمالديهايد “ المضافة إليها، وهي مادة مثبت عالميا أنها مسرطنة للإنسان، وخصوصا لو استخدم بنسبة أعلى من المسموح بها، واستخدامه يؤدي إلى أضرار ومخاطر صحية أولها تدمير بصيلة الشعر وضيق في التنفس والتهاب بالعين قد يصل للعمى وزيادة نسب الإصابة بالسرطان، وطالبت هيئة الغذاء والدواء الأمريكي الشركات المنتجة بتوضيح نسبته ومخاطره على الصحة وأدراج عبارة “خطر السرطان محتمل “ على ملصق المنتج.

وأوضح جريش إلى أنه قد يتم إدراج الفورمالديهايد في أسماء مختلفة مثل، ميثيلين جليكول، فورمالين، أوكسي ميثان، وغيرها، مشددا الى انه يجب أن تكون نسبته 0.1 % ولو كانت نسبته 5 بالألف، فهو يعد مادة مسرطنة.

يسبب السرطان

وأكدت استشارية جراحة أورام الثدي والتجميل، رئيسة مركز لندن لجراحة الثدي في البحرين والكويت سارة الريفي، لقد أثبت ان استخدام الكراتين الذي يحتوي على الفورمالديهيد سبب للإصابة بالسرطان، وبالنسبة للمرأة الحامل، فهو قد يؤدي الى حدوث أضرار خطيرة على الحامل والجنين، إذا تم أستخدامه بكثرة وبنسبة أكثر من النسبة المسموح بها.

وأشارت الريفي، إلى أنه تم بالفعل تشخيص حالات مصابة بالسرطان بسبب استخدامها المتكرر لعمليات فرد الشعر بالكيراتين وعمليات صبغ الشعر المتكررة؛ لأنه موجود في صبغة الشعر التي تستخدم في الصالونات وخصوصا التي تجلب من مصادر غير معروفة.

وكشفت الريفي أن الدراسات العالمية الأخيرة أكدت أن صبغ الشعر لأكثر من 5 مرات بالسنة يزيد نسبة الإصابة بسرطان الثدي، مبينة أن مادة الفورمالديهيد الموجودة بالكارتين تدخل فروة الرأس عند فرد الشعر وتصل لجذور الشعر والبصيلات وتدخل للجسم معرضة السيدات إلى أخطار جسيمة، وأثبتت نتائج الدراسات أن فرد الشعر بمنتجات تحتوي الفورمالديهيد يسبب زيادة نسبة التعرض السرطان.

وأشارت الريفي، إلى عدم وجود دراسات بحرينية أو خليجية لحد الآن حول هذا الموضوع، مؤكدة ارتفاع نسب الإصابة بسرطان الثدي في البحرين خلال السنين الخمس الأخيرة بطريقة واضحة، وأن هناك حالات لبحرينيات في مقتبل العمر وبعضهن لم يتجاوز الـ 17 عاما من العمر، مشددة أن سرطان الثدي يعد حاليا من أعلى نسب الإصابة في البحرين وكذلك أن المصابات في السرطان من البحرينيات هم أقل عمرا من المعروف عالميا، وفي البحرين متوسط العمر للمصابات في السرطان هو 45 عاما، بينما يبلغ 60 عاما عالميا.

ودعت الريفي مريضات السرطان مما من يتعالجن باليكيمياوي إلى ضرورة اختيار الأنواع المخصصة لمريضات السرطان من باروكات الشعر حتى يتجنبن إلى أي احتقان بفروة الرأس، مطالبة أن يكون هناك صالونات متخصصة في مريضات السرطان كما هو معمول بيه عالميا.

ونصحت الريفي، المريضات والمتعافيات إلى ضرورة استخدام صبغات الشعر الطبيعية كالحنة وغيرها في صبغ الشعر، واستخدام الصبغات التي لا تحتوي على الأمونيا، مبينة أن بعض الصبغات قد تسبب لدى بعض النساء الحكة والحساسية وتهيج فروة الراس، مع ضرورة ترطيب الجلد وفروة الراس وشرب الماء كثيرا لتدارك جفاف الجلد والشعر الذي قد يصيب مريضات السرطان.

قصة مصابة

ومن جانبها استعرضت فرح علي صاحبة مركز كنوز للتجميل في عالي، إصابتها بالسرطان وكيف أنها اكتشفت الإصابة بنفسها وهي في مرحلتها الأولى، وكانت بحجم حبة العدس وثم سفرها الى لندن لإجراء الجراحة هناك، مضيفة عندما رجعت إلى البحرين فقد استكملت البروتوكول الكيماوي والإشعاعي واستمرت في العلاج لمدة خمس سنوات حتى تم شفائي نهائيا.

وأوضحت فرح، بالنسبة للمواد التي نستخدمها لفرد الشعر بالصالون، فنحن نحرص أن يكون المنتج من شركة معروفة ومرخص لها من وزارة الصحة وخصوصا منتجات فرد الشعر التي تحتوي على الفورمالدهايد، ونحرص على التعامل مع شركات تقدم منتجات معروفة عالميا ولها خبرة طويلة وسمعة في هذا الجانب، وأن تكون “ براند” معروف.

وتؤكد فرح، أنها لا تتردد في أن تسأل المختصين والصحة في حالة “ شكها “ بأي معلومة حول الكراتين، مؤكدة أن هذا ينبع من حرصها على سلامة الزبونات وصحتهن ولأن هذا المادة حساسة جدا إذا لم يتم معرفة محتوياتها ونسبها وطريقة استخدامها السليمة، مشيرة أنها ترفض الحصول على مادة الكراتين عن أي طريق غير رسمي كما في بعض المنتجات مجهولة المصدر التي تروج لها من خلال “ تجار الشنط “.

وأضافت أن العديد من الزبونات يحضرنا لصبغ شعرهن وتطلب منهن استخدام الصبغات التي لا تحتوي على الأمونيا، والتي قد تسبب لهن أضرار مستقبلية، إنها ومنذ شفائها من السرطان اصبحت داعمة لمريضات السرطان ومهتمة بكل قضاياهن.

ودعت فرح إلى معرفة وكشف من يروجون لها بأسعار رخيصة والتي قد يستخدمها البعض ويؤدي استخدامها إلى كوارث صحية، منوهة أن وزارة الصحة تقوم بجولات تفتيشية دورية على كافة الصالونات لمراقبة العديد من الأمور التي تصب في مصلحة الزبونة وخصوصا المواد التي تستخدم في صباغة الشعر وفرده، داعية السيدات إلى التأكد من مصدر مثل هذه المنتجات.

رأي صيدلانية

وفي صفحة وزارة الصحة بالموقع الإلكتروني، كتبت رئيس سلامة المواد الاستهلاكية، الصيدلانية عفيفة بدر أن الكِراتين هو عبارة عن بروتين صلب وهو لا يفرد الشعر كما هو معتقد، بل تضاف إليه مواد كيميائية أخرى كالفورمالديهايد لفرد الشعر مما يؤدي إلى أضرار ومخاطر صحية.

وأضافت أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكي وقانون الاتحاد الأوروبي لمستحضرات التجميل سمحا بإضافة الفورمالديهايد بنسبة لا تزيد عن 0.2 % من التركيبة الكلية لأي مستحضرٍ تجميلي كمادة حافظة، وتلزم القوانين بتسجيل نسبة الفورمالديهايد الداخلة في التركيب على الغلاف الخارجي للمستحضر إذا زادت نسبته عن 0.05 % وذلك من أجل تحذير المستهلكين، ولكن بعضها لا تلتزم وبعضها لا يذكر، وهو تضليل صريح للمستهلك.

ودعت الى عدم استخدام علاجات الكِراتين لفرد الشعر في المنازل، بل في مراكز التجميل لتقليل المخاطر، ويجب ترك مسافة ربع بوصة من فروة الرأس عند الاستخدام، واتخاذ الاجراءات الوقائية وأدوات السلامة لحماية العاملات بالصالون.

(المصدر: إحصاءات من وزارة الصحة للفترة من يناير 2000 لغاية ديسمبر 2014).

النوع

العدد

سرطان الثدي

1568

سرطان القولون والمستقيم

697

سرطان الرئة

696

السرطان اللمفاوي – غيرهودجكن

369

سرطان الدم

333