+A
A-

الحوثي يتعامل مع “كورونا” أمنيا وإصابات بالآلاف

طالبت منظمة حقوقية دولية، ميليشيا الحوثي الانقلابية في اليمن، بالتعامل مع ملف جائحة كورونا بمسؤولية قانونية وأخلاقية وفقا للمعايير والبرتوكولات الطبية الصادرة من منظمة الصحة العالمية.

وعبرت منظمة سام للحقوق والحريات التي تتخذ من جنيف مقرا لها، في بيان صحافي، عن القلق البالغ، من تعامل الميليشيات مع الجائحة كملف أمني، ومنحها الأجهزة الأمنية والأمن الوقائي التابع لسلطة الأمر الواقع، سلطة التتبع والاعتقال والإبلاغ والحجر على المشتبه بإصابتهم بعيداً عن المؤسسات الصحية.

وشددت على ضرورة تسليم الميليشيات ملف كورونا للجهات الصحية، ووقف تدخل المسلحين، والممارسات التي من شأنها بث الخوف وسط المجتمع، وتجعل المدنيين يفقدون الثقة بالمؤسسات الصحية، وتساهم في تفشي الوباء.

وعن عدد الإصابات، قالت منظمة “سام” إن الإصابات المؤكدة في مناطق سيطرة الحوثيين “تتجاوز المئات وربما الآلاف”، مشيرة إلى تعيين الميليشيات “مندوبا أمنيا في كل مستشفى لمتابعة الحالات”. ونقلت المنظمة عن مصدر خاص، قوله إن وزير الصحة في حكومة الحوثيين “أفصح في اجتماع سري أن الإصابات بمرض كورونا في صنعاء بالآلاف، وأن الوزارة تدفن يوميا ضحايا للفيروس بحضور اثنين من أهاليهم”.