+A
A-

دخل “سينيكو” لن يتجاوز 10 % حال استئناف نشاطها

قال رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للسينما (سينيكو) وهي أكبر شركة تدير شبكة صالات للسينما في السوق المحلية، إن دخل الشركة سيكون محدود جداً في حال استئناف نشاط دور السينما في البحرين والتي أغلقت منذ أكثر من شهرين بسبب جائحة “كورونا”.

وذكر عصام فخرو للمساهمين بحسب ما ورد في اجتماع الجمعية العمومية للشركة والتي عقدت قبل نهاية إبريل الماضي، و نشر محضره أمس، أن التطورات التي حدثت في الشهرين الماضيين بسبب جانحة كورونا ، أثرت ولا تزال تؤثر في عمل الشركة بشكل كبير، حيث لا يوجد دخل بينما النفقات تتراكم تدريجيا.

وقال إنه حتى لو سمحت الحكومة بفتح دور السينما وتم فتح جسر الملك فهد مع المملكة العربية السعودية، فإن دخل الشركة لن يتجاوز 10 % عما كان عليه قبل جائحة الكورونا.

وأوضح فخرو أنه علاوة على ذلك، فإن صناعة السينما تعتمد على صدور أفلام جديدة وبسبب الفيروس لا يقوم المنتجون بإصدار أية أفلام جديدة مما يسبب ركودا في صناعة الترفيه.

وأضاف أنه “نظرا لأننا شركة قطاع خاص “سيتعين علينا الحفاظ على وجودنا بأنفسنا والاحتفاظ بالأرباح لمساعدتنا في تجاوز الأوضاع الصعبة في الأشهر المقبلة”؛ لذا فإن رئيس مجلس الإدارة في ظل هذه الأزمة الحالية، أوصى المساهمين بخفض توزيعات أرباح الأسهم بنسبة 50 % من أجل الحفاظ على حقوق ملكية المساهمین، وأوصى بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 25 % من رأس المال المدفوع للشركة أو 25 فلساً لكل سهم بدلا من 50 فلساً.

يذكر أن  السلطات المعنية أصدرت  مؤخرا قرارا بتجديد إغلاق دور السينما في وقت أعلنت فيه مبادرات في المنطقة للتوجه لفتح دور سينما في الهواء الطلق لتجاوز إجراءات الحظر.

وأكد فخرو أن الشركة عملت على تنويع أنشطتها والدخول في أنشطة جديدة مثل تشغيل عربات غو – كارتينغ حيث حصلت على عقد امتياز لتشغيل مضمار للسيارات الكهربائية في دول مجلس التعاون؛ إذ من المتوقع البدء بأول مشروع في العام الجاري.

وأوضح أن الشركة ترى فرصا جيدة في السوق السعودية بعد افتتاح أنشطة السينما، كما بدأت في توسيع نشاط المطاعم بافتتاح مطعم جديد للمأكولات الصينية خلال هذا العام.

كما وقعت الشركة اتفاقية لافتتاح مجمع صالات سينما بعدد 13 صالة في مجمع مراسي جاليريا في ديار المحرق، والذي يتوقع أن يفتتح في منتصف 2021 للجمهور، إلى جانب 4 صالات سينما في جزر أمواج ستفتتح في أغسطس من العام المقبل.